الجمعة  10 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة أمريكية تكشف: إيران لا تبني قواعد عسكرية في سوريا بل تبني شيئا آخطر

2018-02-19 08:59:07 PM
صحيفة أمريكية تكشف: إيران لا تبني قواعد عسكرية في سوريا  بل تبني شيئا آخطر
قاعدة ايرانية بسوريا

 

 

الحدث – محمد بدر

 

نقلت صحيفة إسرائيل اليوم في تقرير لها، معلومات أوردتها صحيفة نيويورك تايمز في تحقيق صحفي لها حول الوجود الإيراني في سوريا.

 

وجاء في التقرير، أنه وعلى الرغم من إعلان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده لا تملك قواعد عسكرية في سوريا؛ إلا أن إيران اليوم تمتلك بالفعل ثلاث قواعد عسكرية كبيرة، واحد منها في مدينة حلب، واثنتان بالقرب من العاصمة السورية دمشق.

 

بالإضافة إلى سبعة قواعد تكتيكية، أنشأتها إيران بالقرب من خطوط المواجهة.

 

واعتبر التقرير، أن إسرائيل محقة في مخاوفها فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا؛ اليوم لا أحد يتحدث عن إسقاط النظام والمعارضة السورية المسلحة لم تعد تشكل تهديدا حقيقيا للنظام السوري، وأصبح الاستقرار النسبي في سوريا فرصة كبيرة للإيرانيين من أجل بناء بنيتهم العسكرية في سوريا، من أجل أن تشكل تهديدا مستقبليا لإسرائيل.

 

ووفقا للتقرير، فإن إيران لا تقوم ببناء قواعد تتطلب جهدا كبيرا وإمكانيات مادية كبيرة، لأنها تعلم أن إسرائيل قد تقوم بقصف هذه القواعد، والأخطر في الأمر كما يرى التقرير، أن إيران تبني لنفسها في سوريا قواعد بشرية (مقاتلين محليين) الذين يمكن أن تستخدمهم خلال لحظات لتنفيذ هجوم كبير على إسرائيل.

 

ونقل التقرير تصريحا للباحث الأمريكي (أمير توماج) قوله، إن هدف إيران هو أن تصبح سوريا أرض المعركة القادمة بين إيران وإسرائيل.