الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

باراجواي تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس في مايو

2018-05-07 08:35:31 PM
باراجواي تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس في مايو
علم الباراجواي

 

الحدث الدولي

 

قال متحدث باسم حكومة باراجواي ووزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الاثنين إن باراجواي ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس بنهاية مايو أيار، بعد الولايات المتحدة وجواتيمالا.

وقال عمانوئيل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية في بيان "يعتزم رئيس باراجواي أوراسيو كارتيس المجيء إلى إسرائيل بنهاية الشهر لافتتاح سفارة في القدس".


وقال متحدث باسم حكومة باراجواي إن من المقرر أن يزور كارتيس إسرائيل لنقل السفارة في 21 أو 22 مايو أيار.


يأتي هذا الإعلان قبل أسبوع من افتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس في 14 من مايو أيار وفقا لإعلان الرئيس دونالد ترامب في السادس من ديسمبر كانون الأول الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وأسعدت الخطوة الأمريكية إسرائيل بينما أثارت غضب الفلسطينيين.


وانتزعت إسرائيل السيطرة على القدس من الأردن في حرب عام 1967 وضمتها إليها في خطوة لا تحظى باعتراف دولي. وتعتبر إسرائيل القدس عاصمة أبدية موحدة لها ويريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.


وفي مارس آذار أعلن رئيس جواتيمالا جيمي موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 16 مايو أيار أي بعد يومين فحسب من نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة. وقال نتنياهو في أبريل نيسان إن نحو ست دول "تبحث بجدية" الاقتداء بالخطوة الأمريكية لكنه لم يذكر اسم أي منها.

وفي ديسمبر كانون الأول وافقت 128 دولة على قرار غير ملزم في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل. واعترضت على القرار تسع دول بينما امتنعت 35 دولة ولم تشارك في التصويت 21 دولة.

وسفارة باراجواي قائمة حاليا قرب تل أبيب.

 

 

المصدر: رويترز