الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السفارة الأمريكية في القدس جاهزة لكن ترامب لن يشارك في الافتتاح

2018-05-08 06:14:31 AM
السفارة الأمريكية في القدس جاهزة لكن ترامب لن يشارك في الافتتاح
مبنى القنصلية الأمريكية في القدس

الحدث - عصمت منصور

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا انه لن يشارك في حفل افتتاح السفارة الامريكية في القدس المحتلة منتصف الشهر الجاري وفق ما نشره مراسل القناة الاسرائيلية الاولى.

وقال البيت الأبيض الاثنين، إن الوفد الأميركي للافتتاح سيضم وزير الخزانة ستيفن منوتشين وإيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأميركي وجاريد كوشنر صهر ترامب بالإضافة إلى السفير الأميركي ديفيد فريدمان.

ووفق التقديرات، قد يقوم ترامب بالمشاركة في حفل خاص ستقيمه السفارة الاسرائيلية في واشنطن بمناسبة مرور 70 عام على قيام اسرائيل ونكبة الشعب الفلسطيني.

انتهاء الاستعدادات

من جهة ثانية، انتهت استعدادات افتتاح السفارة الأميركية في القدس، بعد ظهور لافتات مكتوب عليها "السفارة الأميركية" في مدينة القدس الاثنين، وذلك قبل افتتاح السفارة الأسبوع المقبل في المدينة المحتلة بناء على إعلان الرئيس دونالد ترامب اعترافه بالمدينة عاصمة لدولة الاحتلال.

وثبت عمال اللافتات المكتوبة بالإنجليزية والعبرية والعربية في شوارع تؤدي إلى مبنى قنصلية أميركية في جنوب القدس ستصبح مقر السفارة بعد نقلها رسميا في 14 مايو من تل أبيب. حسب رويترز.

وكتب نير بركات رئيس بلدية القدس على تويتر "هذا ليس حلما بل حقيقة. أشعر بالفخر والتأثر لتعليق أول اللافتات الجديدة هذا الصباح والتي تم إعدادها من أجل السفارة الأميركية".

وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان "هذه الخطوة ليست غير قانونية فحسب، بل ستُفشل أيضا تحقيق سلام عادل ودائم" بين دولتين مستقلتين ديمقراطيتين على حدود عام 1967 وتعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وأعلنت باراجواي الاثنين اعتزامها نقل سفارتها إلى القدس لتصبح ثالث بلد بعد الولايات المتحدة وجواتيمالا تفعل ذلك.