الأربعاء  08 نيسان 2020
LOGO

ترامب وأعظم ملوك الفرس في عملة واحدة .. قبل نقل السفارة

2018-05-13 02:50:23 PM
ترامب وأعظم ملوك الفرس في عملة واحدة  .. قبل نقل السفارة
الرئيس ترامب والملك الفارسي كورش الكبير

 

الحدث- ريم أبو لبن 

 

تداول نشطاء عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي تغرديات ومنشورات تتضمن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بإصدار عملة تذكارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك كنوع من الامتنان له في يوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

 

 

وكانت منظمة إسرائيلية قد كشفت النقاب عن اعتزام تل أبيب صك وإصدار عملة تذكارية لـ "ترامب" في يوم نقل السفارة، حيث من المتوقع فعلياً الاحتفال بنقل السفارة غداً.

وجه العملة التذكارية تتضمن يرقد بها ترامب وبجانبه الملك الفارسي كورش الكبير أو " كورش" وهو أول ملوك فارس، وأعظم ملوك الفرس الأخمينية، والذي استولى على آسيا الصغرى وبابل وميديا.

كما أن وجه العملة قد ختم عليها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وآيات من الكتاب المقدس التي كتبت باللغة العبرية، وعلى ظهرها رسمت حمامة وعقد غصن للزيتون في منقاره، فوق المعبد اليهودي والذي يرمز لـ"السلام".

كما تضمنت العملة كتابة بالانجليزية مفادها : " كلفني بناء منزل في القدس".

وكانت منظمة إسرائيلية قد كشفت النقاب عن اعتزام صك وإصدار تلك العملة التذكارية في يوم نقل السفارة الأمريكية في القدس، وبالتزامن مع احياء ذكرى النكبة الفلسطينية.

غير أن العملة قد تضمنت كلمتين تحملان عمقاً اسرائيلياً بتحقيق النصر إثر تهجير الفلسطينيين عام 1948، وكتب : "  أنجزنا 70 عاماً". وهذه دلالة لمرور 70 عاماً على ذكرى النكبة الفلسطينية.

وكتب أحد الناشطين عبر موقع "تويتر" معلقاً على إصدار عملة تذكارية بمناسبة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

" قوة ذاكرة الأمم ليست كذاكرة الأفراد تتلاشى بسرعة، بل تتمدد لآلاف السنين محفورة على الأطلال والوجدان، لم ينسى اليهود أن الفرس حلفاء التاريخ".