الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | إنها ليست مسيرة حماس

2018-05-16 05:37:11 AM
ترجمة الحدث | إنها ليست مسيرة حماس
علم فلسطين يرفع في مسيرة العودة (تصوير: الحدث)

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقريرا كتبتع عميرة هاس حول الأحداث الدموية الأخيرة خلصت فيه إلى إن توصيف جيش الاحتلال للمظاهرات يقلل من جسامتها، لكنه أيضاً يظهر حماس، وبدون قصد، كمنظمة سياسية مسؤولة ومتطورة.

وفيما يلي نص التقرير مترجما:

"يسرنا أن يفهم إخواننا من حماس أن الطريقة الصحيحة كانت من خلال كفاح شعبي غير مسلح" ، هذا ما قاله ممثلو فتح في عدة مناسبات مؤخراً بشأن مسيرة العودة إلى غزة. قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس شيئاً مماثلاً خلال خطابه أمام المجلس الوطني الفلسطيني الأسبوع الماضي.

هذا عبر عن السخرية والحسد. السخرية لأن موقف فتح الرسمي هو أن الكفاح المسلح الذي قادته حماس أضر بالقضية الفلسطينية بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص. والحسد لأن المعنى الضمني، الذي دعمته تصريحات الجيش الإسرائيلي، هو أن دعوة من حماس تكفي لجعل عشرات الآلاف من المتظاهرين العزل يواجهون القناصة الإسرائيليين على طول الحدود.

وعلى النقيض من ذلك، فإن دعوات "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية، بما فيها القدس، لا تجلب أكثر من بضعة آلاف من الناس إلى الشوارع وتضع نقاطًا مع الشرطة والجيش. حدث ذلك مرة أخرى يوم الاثنين، عندما انتقلت السفارة الأمريكية إلى القدس. كان عدد المحتجين الفلسطينيين في غزة أكبر بكثير من عددهم في الضفة الغربية.

تم اتخاذ القرارات المتعلقة بأحداث مسيرة العودة بشكل مشترك من قبل جميع المجموعات في غزة، بما في ذلك فتح. لكن المجموعة الأكثر تنظيماً - المجموعة التي يمكن أن تعمل على توفير الخدمات اللوجستية المطلوبة، وتجهيز "معسكرات العودة" (نقاط التجمع والنشاط التي تم إنشاؤها على بعد بضع مئات الأمتار من حدود غزة)، والتحكم في المعلومات، والحفاظ على الاتصال مع المتظاهرين وإعلان إضراب عام للاحتجاج على تحرك السفارة - هي حماس. حتى أحد أعضاء فتح اعترف بهذا بحزن لهآرتس.

هذا لا يعني أن جميع المتظاهرين هم من أنصار حماس أو من مشجعي الحركة الذين يطيعون أوامرها. على الاطلاق. يأتي المتظاهرون من جميع فئات السكان، وهم الأشخاص الذين يتمون لها سياسياً والذين لا ينتمون.

"من يخاف يبقى في المنزل، لأن الجيش يطلق النار على الجميع. المجرمون هم أولئك الذين يقتربون من الحدود، وهم من جميع المنظمات أو ليس من أي واحد منهم، ”قال أحد المشاركين في المظاهرة.

إن ادعاءات الجيش للصحفيين بأن هذه "مسيرة حماس" تقلل من أهمية هذه الأحداث وأهمية عشرات الآلاف من سكان غزة المستعدين للتأثير، بينما تقوّي بشكل سطحي مكانة حماس كمنظمة سياسية مسؤولة تعرف كيف تغيير تكتيكات كفاحها  مع معرفة كيفية التقليل من دورها.

يوم الاثنين، مع مقتل ما لا يقل عن 53 من سكان غزة اعتبارا من 7 مساء، لم يكن هناك مكان للسخرية أو الحسد. أعلن الرئيس عباس فترة حداد وأمر بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى إضراب عام الثلاثاء. هذا هو نفسه عباس الذي كان يخطط لسلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد القطاع في محاولة أخرى لإسقاط حماس.

سكان قطاع غزة، مع قتيل وجريح، يؤثرون على السياسة الفلسطينية الداخلية، سواء كانوا يعرفون ذلك أم لا، سواء عن قصد أم لا. لا أحد يجرؤ على فرض مثل هذه العقوبات الآن. سيحدد الزمن ما إذا كان أي شخص سيصل إلى نتيجة مفادها أنه إذا قامت إسرائيل بقتل الكثير خلال مظاهرات غير مسلحة، فإنها قد تعود كذلك إلى هجمات مسلحة فردية - كثأر أو كتكتيك سيؤدي إلى عدد أقل من الضحايا الفلسطينيين.

في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، دخلت جرافات الجيش إلى قطاع غزة وسوت السواتر الرملية التي بناها الفلسطينيون لحمايتهم من القناصين، وذلك وفقاً لباحثين ميدانيين من مركز الميزان لحقوق الإنسان.

وفي حوالي الساعة 6:30 صباحاً ، أطلق الجيش النار أيضاً على خيام في مخيمات العودة، واشتعلت النيران في العديد من الخيام. واستخدمت بعض الخيام المحروقة من قبل فرق الإسعافات الأولي ، حسبما أفاد مركز الميزان.

وذكر موقع سماء الإخباري على الانترنت أن كلاب الشرطة قد تم إرسالها إلى معسكرات العودة وأن الجيش قام برش مياه "شكوك" في المنطقة الحدودية. وقد تم إدراك الغاية من استدعاء اسماعيل هنية إلى القاهرة حتى قبل أن يتم نشر التقارير حولها، والتي أفادت بتلقي هنية وخليل الحية ويحيى السنوار رسائل تهديد إسرائيلية. 

يعرف الجميع في قطاع غزة أن المستشفيات تعمل فوق طاقتها وأن الفرق الطبية غير قادرة على علاج جميع الجرحى.

يعلم الجميع أن الجرحى الذين خضعوا لعمليات جراحية يجري إخراجهم في وقت مبكر جداً وأن هناك نقصاً في الأدوية الأساسية للجرحى، بما في ذلك المضادات الحيوية. حتى عندما تكون هناك أدوية، لا يستطيع العديد من الجرحى دفع الحد الأدنى المطلوب لشرائها.

ليعودوا بعد أيام قليلة إلى الطبيب مع عدوى. كل هذا يعتمد على تقارير من مصادر طبية دولية.

جميع الإشارات والتحذيرات والوفيات الكثيرة في الأسابيع القليلة الماضية والتقارير المقلقة من المستشفيات لم تردع عشرات الآلاف من المتظاهرين الاثنين.

إن حق العودة والمعارضة لنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس أهداف أو أسباب جديرة بالقبول، ومقبولة من الجميع. ولكن ليس إلى درجة أن جماهير سكان الضفة الغربية وشرقي القدس ستنضم إلى أشقائهم في قطاع غزة. هناك، الهدف الأكثر رغبة في إظهاره هو الطلب الواضح والأسهل في التنفيذ الفوري - لإعطاء سكان غزة حرية حركتهم وحقهم في الاتصال بالعالم الخارجي، وخاصة مع أفراد شعبهم خارج الأسلاك الشائكة التي تحيط بهم.

هذا مطلب للجمهور "العادي" وليس مسألة تخص حماس وحدها، لأن كلا من قادتها وأعضاءئها من الرتب العالية يعرفون جيداً أنه بمجرد دخولهم معبر إيريز بين إسرائيل والقطاع ، سيتم اعتقالهم.