الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عبد الكريم لـ"الحدث": الدولار سيصل 4.20 شيقلاً قريباً

الأزمات السياسية الإسرائيلية سبب تراجع الـ "شيقل"

2014-12-03 04:50:36 PM
 عبد الكريم لـ
صورة ارشيفية
الحدث- ياسمين أسعد

أكد الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم أن الدولار الأمريكي سيواصل الارتفاع ليسجل رقماً قياسياً جديداً أمام الشيقل الاسرائيلي، ومن المتوقع أن يواصل ارتفاعه ليصل حوالي 4.20 شيقلاً خلال الأشهر المقبلة.

وحول أسباب هذا الارتفاع، قال عبد الكريم لـ "الحدث" "إن الاقتصاد الأمريكي تعافى بشكل نهائي وكل المؤشرات في سوق العمل والتجارة بدت محفزة لاستعادة ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأمريكي، حيث أن الاقتصاد المتعافي هو الحاضن للعملة وأقدر على حمايتها، وبالتالي العودة لامتلاك الدولار سواء للادخار أو المضاربة".

وأضاف الخبير الاقتصادي "أن تلك المؤشرات الايجابية دفعت الاحتياط  الفيدرالي للبنك المركزي في دول العالم الثاني لتنفيذ إجرائين أولهما: إلغاء برنامج "التيسيير الكمي" الذي بدأ بضخ 85 مليار دولارشهرياً في الأسواق لتحفييز الاقتصاد، الذي بدأ يقلص تدريجيا حتى أوقفوا تماماً قبل شهر "في منتصف تشرين الثاني الماضي" بعد خروجه من الأزمة بشكل نهائي، أما الإجراء الثاني فتمحور في رفع أسعار الفائدة ما يعزز قوته".

وعن علاقته بالشيقل الاسرائيلي و العملات الأخرى أكد عبد الكريم أن " الدولار مقابل الشيقل تحديداً بدأ يقوى في ظل تراجع الحاصل في الاقتصاد الاسرائيلي تبعاً للتداعيات الاقتصادية السلبية المسجلة بعد العدوان الاسرائيلي على غزة"

وأضاف أن الشيقل متوقع أن يبقى في حالة إرباك و تراجع إضافة للأزمة الداخلية السياسية في اسرائيل الأمر الذي أضعف الشيقل.

وتابع الخبير الاقتصادي لـ"الحدث": "الدولار الآن في أحسن حال حيث أصبح أكثر جاذبية أمام العملات الأخرى الرئيسية، خاصةً أنه بدأت في المقابل  تظهر علامات الضعف في الاقتصاديات التي تحتضن العملات الأخرى كاليورو الأوروبي والتي  لم تزل تعاني ولم تتعافى".

وعن المتوقع في سعر الدولار مقابل الشيقل قال عبد الكريم إن  "الدولار قد يلامس الـ 4 شواقل كما وصل 3.99 شيقلاً اليوم الأربعاء، ولا شك بأن هذا الرقم " الـ 4 شواقل" يشكل الحائط النفسي للعملة ، فاذا اخترقها سيصل الـ "4.20 شيقل" بكل تأكيد، خاصةً إذا استمرت الأوضاع السياسية والاقتصادية على ما هي عليه، هكذا سيواصل الدولار ارتفاعه، ولكن يبقى سعر العملات مرتبط بالتطورات في العالم وهذا قد يقلق التوقعات".

 وأضاف: "الدولار يواصل ارتفاعه و يسجل رقماً قياسياً جديداً أمام الشيقل فطالما هو يواصل ارتفاعه أمام اليورو حتى اللحظة، فبتأكيد سيواصل ارتفاعه أمام الشيقل وهو الأضعف بالنسبة لتلك العملات الدولية الأخرى" .