الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التجارة الإيرانية في أوروبا في مواجهة قتلى إسرائيل

2018-07-30 11:11:33 AM
التجارة الإيرانية في أوروبا في مواجهة قتلى إسرائيل
التجارة الإيرانية (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال موقع صحيفة "إسرائيل اليوم" إن إيران ستواجه أزمة في تعاملاتها التجارية في أوروبا، وهذه المرة بسبب "إسرائيل" والمنظمات الإسرائيلية العاملة في أوروبا.

وبحسب الموقع، فإن منظمة "شيرات هدين" الإسرائيلية قدمت طلبا بصرف ما قيمته مليار دولار من أصول بنك الاستثمار الأوروبي لـ"ضحايا" العمليات الفدائية الفلسطينية من الإسرائيليين.

وأوضح الموقع أنه في حال تم قبول الطلب، فهذا يعني أن كل دولار إيراني يصل إلى بنك الاستثمار الأوروبي سيتم تحويله تلقائيًا إلى "المئات من ضحايا" العمليات الفدائية، ما يعني أن التجارة الإيرانية في أوروبا ستتضرر إلى حد كبير.

وأشار الموقع إلى أن خلفية هذا الطلب، تأتي من كون أن البنك يستثمر في إيران ومستمر في الاستثمار رغم إعلان الولايات المتحدة عن عقوبات شديدة على إيران، وشدد الموقع على أن قيادة الاتحاد الأوروبي ــ التي تسيطر على بنك الاستثمار ــ، تبذل كل جهودها للحفاظ على الاتفاق النووي. ولذلك أمر الاتحاد الأوروبي إدارة البنك بمواصلة الاستثمار في إيران، وهو ما اعتبرته "إسرائيل" خذلانا لها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتوجه فيها الإسرائيليون إلى محاكم دولية لمعاقبة إيران. وفي وقت سابق أصدرت المحكمة العليا الأمريكية حكما لصالح "المتضررين" من عمليات فدائية قام بها حزب الله والمقاومة الفلسطينية، وكان القرار حينها يمهد الطريق لحصول "المتضررين" على حوالي 2 مليار دولار من الأصول المجمدة للبنك المركزي الإيراني في الولايات المتحدة.