الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"لقد نفذوا الأمر فورا".. اعتراف خطير من قبل قائد في الحرس الثوري الإيراني

2018-08-08 06:22:11 PM
الحرس الثوري (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

اعترف الجنرال الإيراني ناصر شعباني وهو من أبرز مستشاري الحرس الثوري بأن إيران أمرت بمهاجمة ناقلات النفط السعودية وزودتهم بالأسلحة اللازمة لتنفيذ المهمة، مؤكدا أن الحوثيين نفذوا الأمر بشكل فوري.

وبحسب صحيفة إسرائيل اليوم، فإنه يبدو بأن تصريحات الجنرال شعباني تشير إلى الحادث الذي وقع في نهاية شهر يوليو، عندما تعرضت ناقلة نفط سعودية للهجوم في  البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، وقد تضررت الناقلة بشكل كبير.

واعتبرت الصحيفة أن تصريحات شعباني تأتي في إطار رسائل إيران للعالم، بأنها تستطيع الدخول في مواجهة دون أن تشترك الدولة الإيرانية فيها بشكل فعلي، وإنما من خلال الوكلاء والموالين لإيران في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد شعباني على أن المجموعات العسكرية في اليمن وحزب الله في لبنان هي "العمق الاستراتيجي لإيران في المنطقة".

وفي وقت سابق، قال موقع "كان" العبري إن "إسرائيل" تلقت تحذيرات من هجمات كبيرة قد تستهدف سفنها في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أن الحوثيين المدعومين من إيران، أصبحوا يشكلون تهديدا كبيرا على مسار السفن الإسرائيلية.

ووفقاً للموقع، تشمل التهديدات إمكانية إطلاق صواريخ وتفجير ألغام بحرية ضد السفن الإسرائيلية، وبناء على هذه التهديدات فقد قامت "إسرائيل" بتغيير مسار أسطولها التجاري.

وأوضح الموقع، أن الحكومة الأمريكية تدرس خيارات عسكرية للحفاظ على خطوط تصدير النفط في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم على ناقلة النفط السعودية من قبل الحوثيين في اليمن، وذلك بأوامر من إيران.

وأكد الموقع أن أي إجراء عسكري ضد إيران؛ سيتم تنفيذه من قبل حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، وليس من قبل الجيش الأمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقدّم معلومات استخباراتية للمملكة العربية السعودية.