الإثنين  29 تشرين الثاني 2021
LOGO

إيران تحذر إسرائيل والسعودية: زيادة الضغوط ستهدد المنطقة

2018-06-08 08:07:24 PM
إيران تحذر إسرائيل والسعودية: زيادة الضغوط ستهدد المنطقة
يوم القدس في ايران- AP

 

الحدث العربي والدولي

 

ال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني يوم الجمعة إن أمن الشرق الأوسط سيكون مهددا إذا تعرضت طهران لمزيد من الضغوط من إسرائيل والسعودية، وذلك في مظاهرة انطلقت في طهران إحياء "ليوم القدس".

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن لاريجاني قوله للمتظاهرين، "إسرائيل والسعودية هما مصدر الفوضى في المنطقة. مثلث إسرائيل والسعودية وأمريكا يريد تحويل المنطقة إلى مشهد فوضوي... أمن المنطقة سيكون مهددا إذا ما حاصروا طهران".

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعمل مع دول الخليج وإسرائيل لكبح نفوذ إيران في المنطقة. وقال لاريجاني إن طهران لا تنوي الحد من نفوذها في أنحاء المنطقة.

ودعمت إسرائيل والسعودية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي متعدد الأطراف الذي أبرم مع إيران في 2015 ووافقت طهران بموجبه على كبح برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وقال لاريجاني للحشود، إن مساعي إسرائيل تبوء بالفشل مضيفا أن "زعم إقامة نظام إقليمي جديد خطأ يرتكبونه ومحض خيال... الدفاع عن الفلسطينيين مسؤوليتنا".

وقال لاريجاني "يتعين حل القضايا الإقليمية على أيدي شعوب المنطقة والدول والحكومات".

وشارك عشرات الآلاف من الإيرانيين في مسيرات مناهضة لإسرائيل في مناطق مختلفة من إيران بمناسبة يوم القدس العالمي، الذي تبدي فيه إيران تضامنها مع القضية الفلسطينية، ورددوا هتافات "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا" وأحرقوا العلمين الإسرائيلي والأمريكي.

وتظاهر بعض العراقيين الشيعة، خصوصا من الموالين لطهران في بغداد، إحياء ليوم القدس.

 

 

المصدر: رويترز