الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الليكود" يقرر تبكير انتخابات رئاسته إلى 31 الشهر الجاري

2014-12-11 10:16:29 AM
صورة ارشيفية
الحدث- القدس
 
صادق مؤتمر حزب "الليكود" اليميني الحاكم في إسرائيل، على تبكير موعد انتخابات رئاسة الحزب، إلى يوم الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، بدلاً من يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اتخذ قراره بأغلبية 65% من المشاركين في المؤتمر الذي عقد في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، في مستوطنة (أرئيل)، شمالي الضفة الغربية، دون أن تذكر عدد المشاركين في المؤتمر.
 
واعتبرت الإذاعة، هذا التصويت، بأنه "انتصار لنتنياهو على منافسيه على رئاسة الليكود، فضلاً عن تعزيزه لمكانته داخل الحزب".
 
وكان من المقرر أن تجرى انتخابات الحزب في السادس من يناير/كانون الثاني المقبل، إلا أن نتنياهو أصر على تبكيرها.
 
بدورها رأت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن نتنياهو حقق بذلك عدة أهدف، وقالت: "هو بذلك عرقل استعدادات وزير الداخلية السابق، جدعون ساعر لمنافسته على رئاسة الحزب، وربط انتخابات رئاسة الليكود بانتخاب مرشحيه للانتخابات، وبذلك ضمن مشاركة عدد كبير من أعضاء الحزب في الانتخابات وهو ما سيصب في صالحه".
 
وأضافت "كما أن تعديل دستور حزب الليكود منحه صلاحية اختيار مرشحين في موقعين مضمونين في قائمة الحزب التي ستخوض الانتخابات العامة المقبلة".
 
وتشير الصحيفة إلى أنه ما زال أمام ساعر حتى يوم الأحد المقبل، للإعلان رسمياً عن نتيه التنافس على رئاسة الحزب.
 
ونقلت الصحيفة عن ساعر قوله بعد قرار تبكير الانتخابات: "تغيير شروط اللعب في مسألة المنافسة ليس سلوكاً مستقيماً. فلقد تم تحديد موعد الانتخابات الداخلية ليوم السادس من كانون الثاني، ولا يوجد أي مبرر لتغييره"، وأضاف "كل تغيير في قواعد اللعبة هو غير عادل".
 
وينافس نتنياهو على رئاسة الحزب أيضاً النائب السابق لوزير الدفاع، داني دانون، ونائب رئيس الكنيست (البرلمان) موشيه فيغلين.
 
وستجري الانتخابات العامة يوم السابع عشر من مارس/آذار المقبل.