الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حزب الله يعود للعمل على الحدود بين سوريا و"إسرائيل" بهذه الطريقة!

2018-10-24 01:51:51 PM
حزب الله يعود للعمل على الحدود بين سوريا و
قوات حزب الله

 

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع كان العبري نقلا عن مصادر سورية إن "عناصر إيرانية ومجموعات استخباراتية من حزب الله استأنفوا عملياتهم في جنوب سوريا"، وبحسب الموقع فإن هذه التطورات ستسمح لإيران ببسط قوتها ونفوذها في المنطقة الحدودية بين الأردن وسوريا، وبين سوريا و"إسرائيل". هذا النشاط يسمح لإيران بالحفاظ على نفوذها في المنطقة الحدودية نسيب - عبور بين سورية والأردن، الذي أعيد افتتاحه مؤخرا بعد ثلاث سنوات.

وأشار الموقع إلى أن الإيرانيين يسعون لتجنيد مقاتلين من منطقة درعا لوحدات حزب الله، وتقدّر مصادر سورية أن عدد العناصر التي تم استقطابها وتجنيدها مؤخرا وصل إلى أكثر من 1600 عنصر في محافظتي درعا والقنيطرة. وتعتبر "إسرائيل" هذا الاستئناف لنشاط الحزب مسألة خطرة وتهدد الأمن في المنطقة، خاصة وأنه جاء بعد أشهر من الجهود الإقليمية والدولية لإخراج القوات الموالية لإيران من جنوب سوريا، ما يعني أن إيران متمسكة بالتواجد في هذه المنطقة.

في مطلع الأسبوع الجاري، قال الجيش الإسرائيلي إنه كشف مؤخرا مركزا للمراقبة يديره حزب الله في جنوب لبنان، تحت ستار المنظمة البيئية المدنية "خضراء بلا حدود"، وأكد الجيش أن مركز المراقبة يقع على بعد نحو كيلومتر من الحدود الإسرائيلية، ويراقب من خلاله عناصر استخبارات الحزب حركة قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل موقع كان عن مسؤول عسكري إسرائيلي، قوله إن "حزب الله يحاول التغطية على نشاطاته العسكرية والاستخباراتية بغطاء مدني ومن خلال مؤسسات مدنية يشكلها حزب الله ويرعاها، بما يناقض الاتفاقيات بين إسرائيل والأمم المتحدة ولبنان". وأشار المسؤول إلى أن أعضاء من قوة اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة تدخلوا للتحقق من حقيقة برج المراقبة، فادعى صاحب الأرض ملكيته للأدوات الموجودة هناك.

قبل ثلاثة أشهر، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اثنين من أشرطة الفيديو التي تظهر عناصر من جهاز حزب الله الاستخباراتي وهم يقومون بمراقبة الجيش الإسرائيلي والتجمعات الإسرائيلية، من خلال جمع المعلومات تحت غطاء أنهم أعضاء في منظمة "خضراء بلا حدود" البيئية.

ووفقا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن حزب الله يمارس نشاطه بنوع من السرية بمساعدة من الجيش اللبناني، وحذرت "إسرائيل" اليونيفيل من التغاضي عن هذه الممارسات، التي وصفها المتحدث الإسرائيلي بأنها "أنشطة إرهابية استخباراتية وتضر بالاتفاقيات الموقعة وبأمن جنود جيش الاحتلال".