السبت  20 تموز 2019
LOGO

رواية "حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقة مرة أخرى على طاولة حكومة الاحتلال (فيديو)

2018-11-06 09:26:37 AM
رواية
الأسير الفلسطيني وليد دقة

 

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع ويللا العبري إن مؤسسة "بيتسلمو" الإسرائيلية وشخصيات يهودية مؤثرة في مدينة حيفا، توجهوا للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية والشرطة الإسرائيلية ورئيس بلدية حيفا، للمطالبة بإلغاء أمسية حول رواية "حكاية سر الزيت" للأسير وليد دقة، في مسرح "الميدان" في حيفا.

وأكد موقع ويللا أن مسرح "الميدان" ألغى الفعالية، بدون أي تبرير رسمي، ولم يُعلن في المقابل عن موعد جديد.

وطالب مدير مؤسسة "بيتسلمو" بملاحقة منظمي وداعمي الأمسية، وقال إن "هذه الفعالية تسبب ضررا نفسيا لعائلات قتلى جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدا على أنه بعث برسالة إلى أكثر من طرف حكومي في "إسرائيل" من أجل منع هكذا فعاليات في المستقبل.

وكانت رواية حكاية سر الزيت للأسير الفلسطيني ابن باقة الغربية في الداخل المحتل وليد دقة والذي أمضى في الاعتقال 33 عاما، قد أطلقت في متحف محمود درويش، وتروي حكاية طفل يكتشف طريقة سرية لزيارة والده داخل سجون الاحتلال واجتياز الخط الأخضر.

وتم حفل إطلاق الرواية في مدينة رام الله بمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والنقاد والمؤسسات التي تعنى بالأسرى، وأثنى الكثيرون على أسلوب الرواية والقدرة الأدبية والخيال لدى وليد دقة وقدرته على مخاطبة الأطفال بهذا الأسلوب القصصي المتقن رغم الفترة الطويلة التي أمضاها في الأسر، وهو ما دفع اتحاد الكتاب الفلسطينيين إلى اعتباره أمين لجنة أدب السجون في الاتحاد التي تم استحداثها باسمه.