الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو تأثير المنخفضات الجوية الأخيرة على المحاصيل الزراعية؟

2019-02-28 12:54:14 PM
ما هو تأثير المنخفضات الجوية الأخيرة على المحاصيل الزراعية؟
أمطار (أرشيفية)

الحدث - سجود عاصي

توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن يستمر هطول الأمطار حتى السبت المقبل، وأن يتعمق تأثيره على الأراضي الفلسطينية اليوم الخميس، بحيث يكون الجو بارداً عاصفا وماطراً ويتساقط البرد أحيانا، مع بقاء الفرصة ضعيفة في ساعات المساء لتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية.

وقال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد، إن احتمالية تساقط الثلوج تبقى ضعيفة في ساعات المساء، وإذا ما سقطت الثلوج فغنها من النوع الخفيف غير التراكمي والذي يذوب.

وأضاف، أبو أسعد لـ"الحدث"، أن الأمطار الكثيفة التي تساقطت خلال المنخفض الحالي (اليوم والأمس)، هي أمطار إيجابية وجيدة،  بسبب قلة مصادر المياه التي يعتمد عليها الفلسطينيون. مشيرا، أن الفلسطينيين يعتمدون على المياه السطحية والجوفية والتي تشكل مياه الأمطار الرافد الأساسي لها، بحيث تعتمد الخزانات الجوفية الأربعة عليها (الخزان الساحلي، والخزان العربي والخزان الشمالي الشرقي والخزان الشرقي)، كما وتعتبر مياه الأمطار أحد مصادر المياه السطحية التي تعتمد على كميات الأمطار.

وأكد أبو أسعد، أن أمطار الموسم المطري الحالي والمنخفضات الجوية التي مرت خلاله؛ كانت ممتازة بالنسبة للمحاصيل الزراعية بسبب تعاقبها وتوزعها على معظم المناطق، الأمر الذي حال دون حدوث أي جفاف زراعي.

وأشار مدير عام الأرصاد الجوية في اتصاله مع الـ "الحدث"، أن الأمطار لم تفق التوقعات للموسم الحالي، التي أشارت قبل بداية الموسم بأنه سيكون الموسم الأكثر هطولا للأمطار مقارنة بالمعدلات العامة، وهو ما حصل بالفعل، وفقا لأبو أسعد، خاصة في مناطق شمال ووسط الضفة الغربية. وأضاف، أن مناطق الجنوب وقطاع غزة لم تصل إلى الحد المطلوب من كميات الأمطار حتى الآن.

وأوضح أبو أسعد، أن الأمطار للموسم الحالي جيدة جدا، حيث تعدت في بعض المناطق 130 ملم من معدلاتها السنوية، وأن كافة المناطق في الشمال والوسط تعدت المعدلات العامة.

وبما يتعلق بالمنخفض الحالي الذي يضرب الأراضي الفلسطينية، حذرت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينيين من شدة سرعة الرياح واحتمالية تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، إضافة إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة.