الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أفضل طريقة للقيادة على الثلج

2016-01-04 10:40:19 PM
أفضل طريقة للقيادة على الثلج
القيادة بالثلوج

تكنوبوك

مع تكدّس الثلوج فوق الطرقات الجبلية، تصعب الحركة المرورية وتزداد نسب الحوادث وانزلاق السيارات، خصوصاً مع قلّة خبرة السائقين في القيادة على الثلج والجليد. لذلك، من الأفضل عدم القيادة في هكذا ظروف إلّا عند الضرورة القصوى.تُعدّ القيادة على الثلج من الأمور الصعبة التي تواجه السائقين، حيث ينبغي استخدام مركبات خاصة مثل سيارات الدفع الرباعي والمجهّزة لهكذا أحوال طرقات.

ويمكن استخدام السيارات العادية، لكن مع مراعاة بعض الأمور التي تساعد على قيادة سليمة في مثل هذه الظروف، وأبرزها:

الإلتفاف ببطء

من الضروري الالتفاف ببطء عند القيادة على الثلج، لأنّ تماسك الإطارات مع الطريق يكون معدوماً.

الحفاظ على السرعة المناسبة

لا داعي للقيادة بشكل سريع أو اختيار السرعات العالية أثناء القيادة على الثلج. لكن يجب مراعاة انطلاق السيارة على سرعة ثابتة كي لا تنزلق العجلات، ما يؤدّي الى توقّفها.

التسارع التدريجي

قاعدة أخرى لتجنّب انزلاق العجلات الدافعة، وهي التسارع التدريجي والضغط بلطف على دوّاسة الوقود.

عدم التجاوز

أثناء القيادة على الثلج يُنصح بعدم تجاوز السيارات الأخرى، لأنه خلال التجاوز قد يضطر السائق إلى الخروج عن خطّ السَير الذي يكون عادة أكثر انزلاقاً، ما يمكن أن يعرّض حياته للخطر، بسبب فقدانه السيطرة على السيارة.

مراقبة الطريق

للتمتّع بقيادة آمنة والمحفاظة على السلامة العامة، يُنصَح بمراقبة الطريق طوال الوقت، وتحديد الأماكن التي يتراكم فيها الجليد وتفاديها قدر المستطاع، لأنها قد تؤدي إلى تصادم المركبات وتفاقم الحوادث.

وضوح الرؤيا

يبدو الزجاج عادة ضبابيّاً في الشتاء، لذا يجب الاحتفاظ بقطعة إسفنج أو قماش داخل السيارة مخصّصة لمسح الزجاج. وقد يفيدك أيضاً أن تشغّل مكيّف الهواء، وأن تفتح النوافذ قليلاً للتخلّص من البخار المتراكم على الزجاج.

الإنتباه الى الإرشادات

يجب التقيّد بإرشادات القوى المولجة تنظيم السَير والانتباه لبعض اللافتات التحذيرية التي قد يتمّ وضعها في مناطق الإنجرافات العميقة لضمان سلامة المواطنين والحفاظ على حياتهم.

التوقف بشكل آمن

يصعب التوقّف بشكل آمن في الأجواء الثلجية، ما يؤدي إلى انزلاق المركبات في حال التوقّف المفاجئ. لذلك، يجب التوقّف ببطء واستخدام المكابح برفق للتأكّد من أنّ الإطارات لديها الوقت الكافي للتوقّف من دون انزلاق. وعند الانزلاق، يجب المحافظة على رباطة الجأش، ورفع القدم عن دوّاسة الوقود، وعدم الفرملة، وإدارة المقود عكس اتجاه الإنزلاق.

تشغيل الأضواء أثناء النهار

يُنصَح باستخدام أضواء السيارات أثناء القيادة حتى في النهار، وخصوصاً على السيارات ذات الألوان البيضاء والرمادية، ما يجعل القيادة أكثر أماناً، ويساعد على تمييز وجود الآخرين.

إستخدام السلاسل المعدنية

السلاسل المعدنية المخصّصة للإطارات مهمّة للغاية في بعض الطرق الجبلية، وحتى انها إلزامية في بعض المناطق الأخرى، لكن يتعيّن أن تكون مناسبة للسيارة وتتناسب مع مقاس الإطارات.

متابعة حال الطرق

من المهمّ جداً أن تعرف ما ستكون عليه حال الطريق على طول مسارك. وهنا يُنصح بمتابعة حال الطرقات باستمرار عبر النشرات الخاصة.