الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف ينظر الإسرائيليون لقدرة المقاومة على خداع القبة الحديدية؟

2019-05-07 09:57:19 PM
كيف ينظر الإسرائيليون لقدرة المقاومة على خداع القبة الحديدية؟
القبة الحديدية

 

الحدث ــ عبد العزيز صالحة

قال موقع تيك ديبكا العبري إن إعلان حماس والجهاد الإسلامي عن قدرتهما على خداع القبة الحديدية في الجولة الأخيرة من القتال، يتطلب من "إسرائيل" البحث بشكل جدي في هذا الافتراض المطروح من قبل الحركتين، لأن ذلك يعني مشكلة استراتيجية خطيرة.

وأشار الموقع أن العدد الكبير من الإصابات والقتلى في صفوف المستوطنين يسمح لهذا الافتراض بأن يكون حقيقة، خاصة وأن الحركتين أطلقتا وابلا كثيفا من الصواريخ في وقت واحد على أسدود وعسقلان وتسبب ذلك بوقوع إصابات وقتلى.

ووفقا للموقع، تغلب حماس والجهاد على نظام القبة الحديدية يعني تفوق القدرات الفلسطينية على أنظمة الدفاع الإسرائيلية المتطورة، وهذا يحسب كذلك لإيران وحزب الله ويعزز مكانتهما في الشرق الأوسط في موضوع التجارب العسكرية، خاصة وأنهما داعمين أساسيين للحركتين، كما وقد يدفع الحركتان لتجديد القتال على الحدود.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس أن المقاومة نجحت خلال جولة القتال الأخيرة من تجاوز القبة الحديدي. وقال أبو عبيدة المتحدث الرسمي باسم الكتائب " لقد نجحت كتائب القسام بفضل الله في تجاوز ما يسمى القبة الحديدية من خلال اعتماد تكتيك إطلاق عشرات الصواريخ في الرشقة الواحدة".

وأوضح أبو عبيدة أن كثافة النيران العالية والقدرة التدميرية الكبيرة للصواريخ التي أدخلها القسام على خط المعركة نجحت في إيقاع خسائر كبيرة ودمار لدى الاحتلال ما أربك كل حساباته.

وكشفت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها استخدمت ولأول مرة صاروخ "بدر 3" في الرد على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة، مشيرة إلى أنها قصفت به عسقلان. وقالت مصادر إسرائيلية إن الصاروخ يتمتع بقدرة تدميرية عالية.