الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غرينبلات: صفقة القرن واقعية وحماس والجهاد عقبة أمام السلام

2019-05-10 09:58:09 AM
غرينبلات: صفقة القرن واقعية وحماس والجهاد عقبة أمام السلام

 

الحدث العربي والدولي

ادعى المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات أمس الخميس، أن "صفقة القرن" التي تعمل عليها الإدارة الأمريكية والتي ستعرض قريبا "واقعية" وتلائم الطرفين.
وقال غرينبلات خلال جلسة لمجلس الأمن إن "الرؤية التي سيتم اقتراحها ستكون واقعية وقابلة للتحقيق، وأن الفريق الذي أعدها أراد أن تكون له نظرة جديدة على أسباب النزاع"، مطالبا بمساعدة "طرفي النزاع على بحثها عندما يتم كشف النقاب عنها".
وأضاف أن صفقة القرن هي "رزمة تنازلات تلائم الطرفين، تتيح إبقاء الماضي من ورائنا، والبدء بفصل جديد من الأمل والفرص في المنطقة"، وفق تعبيره.
واعتبر المسؤول الأمريكي أن "المستوطنات لا تعيق التوصل إلى السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وإنما حركتا حماس والجهاد"، مضيفا أنه "يجب أن نكف عن الادعاء بأن المستوطنات هي التي تعوق التوصل إلى حل سياسي، لأن حماس والجهاد الإسلامي هما المشكلة"، على حد قوله.
ويعد غرينبلات أحد مهندسي صفقة القرن إلى جانب صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والسفير الأمريكي لدى تل أبيب ديفيد فريدمان، ويتهم الفلسطينيون الإدارة الأمريكية بالانحياز الواضح للاحتلال الإسرائيلي واختراق القوانين والاتفاقيات الدولية في خطة السلام المرتقبة.