الثلاثاء  23 تموز 2019
LOGO

ترامب: لا أتمنى الحرب مع إيران وليس لدينا خطة عسكرية بالخصوص

2019-05-16 09:00:58 PM
ترامب: لا أتمنى الحرب مع إيران وليس لدينا خطة عسكرية بالخصوص
دونالد ترامب

 

الحدث العربي والدولي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إنه يأمل ألا تكون هناك حرب بين الولايات المتحدة وإيران، مضيفا "آمل أن لا نكون في طريقنا إلى الحرب".

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن ترامب غير متشجع للمواجهة العسكرية مع إيران وتعهد بعدم الانجرار إلى حروب مكلفة في الخارج، لذلك فإنه يريد حل الأزمة مع طهران دبلوماسياً والتحدث بشكل مباشر إلى القيادة الإيرانية. ووفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية، فإن الرئيس ترامب محبط من التهديدات والتصريحات التي أدلى بها كبار مستشاريه بشأن القضية الإيرانية خاصة مستشار الأمن القومي جون بولتون.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن ترامب يشعر بالقلق إزاء سلوك مستشاريه والذي من وجهة نظره قد يقود الولايات المتحدة إلى مواجهة عسكرية مع إيران. وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قال الرئيس الأمريكي إنه واثق من أن إيران ستقبل في نهاية المطاف بالتفاوض مع الولايات المتحدة. ونفى التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة تستعد لمواجهة عسكرية.

وعلّق ترامب على التقارير التي تحدثت عن مناقشة الإدارة الأمريكية خطة عسكرية تتضمن إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط للتعامل مع التهديد الإيراني، قائلا: "ليس لدينا مثل هذه الخطط الآن، وإذا فعلنا، فسنحتاج إلى قوات أكثر بكثير مما تم نشره".

وفي وقت سابق، قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي إنه لن تكون هناك حرب بين واشنطن وطهران، على الرغم من التوتر بين الطرفين بسبب البرنامج النووي الإيراني والبرنامج الصاروخي.

وأضاف خامنئي أن بلاده لن تتفاوض مع الولايات المتحدة مرة أخرى بشأن الاتفاق النووي، وشدد على أنه "لن تكون هناك حرب، والأمة الإيرانية اختارت طريق المقاومة ".