الأحد  16 حزيران 2019
LOGO

ليبرمان يعود لوزارة الجيش بصلاحيات واسعة في التعامل مع قطاع غزة

2019-05-23 09:47:52 AM
ليبرمان يعود لوزارة الجيش بصلاحيات واسعة في التعامل مع قطاع غزة
رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان

 

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم التوصل لاتفاق مبدئي بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان، يتضمن عودة الأخير إلى تولي منصب وزير جيش الاحتلال.

وأشار مقربون من ليبرمان، أن نتنياهو وافق على تجاوز النقاط الخلافية التي بسببها استقال ليبرمان من وزارة جيش الاحتلال، والتي تتعلق بالأساس بطبيعة السياسة تجاه قطاع غزة وفصائل المقاومة.

وأكدت بعض المواقع الإسرائيلية أن ليبرمان التقى برئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي ورئيس الشاباك الإسرائيلي نداف أرجمان وعدد من قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وهو ما يدعم الافتراض القائل بأن ليبرمان سيتولى وزارة الجيش من جديد.

ووفقا لموقع كيباه العبري، فإن حزب "إسرائيل بيتنا" الذي حصل على 5 مقاعد في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، سيحصل كذلك، على حقيبة وزارة الهجرة والاستيعاب، وستكون من نصيب القيادي في الحزب "عوديد فورر".

وفي نوفمبر الماضي، استقال ليبرمان من منصبه كوزير لجيش الاحتلال، زاعما أن استقالته تأتي نتيجة لفشله في إقناع نتنياهو بضرورة توجيه ضربة قوية وقاسمة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. وقال ليبرمان، في ذلك الوقت، إن "إسرائيل" استسلمت لحماس بفعل السياسة التي ينتهجها نتنياهو.

وانتقد ليبرمان، كذلك، إدخال الوقود والأموال القطرية إلى قطاع غزة، والتفاهمات التي تمت بوساطة مصرية، مشيرا إلى أن هذه التفاهمات تعد هزيمة حقيقية أمام الفصائل الفلسطينية التي تفاوض "إسرائيل" من خلال جولات التصعيد.