السبت  20 تموز 2019
LOGO

ماذا سيحدث في حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة؟

2019-05-26 10:22:14 AM
ماذا سيحدث في حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة؟
بنيامين نتنياهو

الحدث - محمد بدر

طرحت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عدة سيناريوهات في حال لم يتمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة الإسرائيلية خلال الفترة المحددة له قانونيا من قبل رئيس الاحتلال روبي ريفلين.

وأشارت الصحيفة، أنه في حال رفض حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيجدور ليبرمان، الانضمام إلى نتنياهو، فإنه سيكون بحاجة لخمسة مقاعد في الكنيست، حتى يستطيع تشكيل حكومة على أساس 60 عضو كنيست.

ووفقا للصحيفة، ينص القانون على أنه يجب على نتنياهو إبلاغ الرئيس ريفلين، في نهاية الـ 42 يومًا التي منحه إياها لتشكيل الحكومة، بأنه لم يتمكن من تشكيل الحكومة. في هذه الحالة، يجوز للرئيس نقل التكليف لعضو آخر في الكنيست يبدي استعداده وقدرته على تشكيل ائتلاف حكومي.

وبينت الصحيفة أنه "من أجل منع الرئيس من تكليف عضو كنيست آخر بمهمة تشكيل الحكومة، فهناك احتمال بأن يبدأ الليكود إجراءات قانونية لحل الكنيست. ومن المنطقي أن نفترض أن أحزاب المعارضة ستدعم هذه الخطوة، وفي غضون 90 يومًا ستجري انتخابات للكنيست، حتى قبل أن تبدأ الكنيست الحالية نشاطها".

وأوضحت الصحيفة أنه في حال أبلغ نتنياهو الرئيس ريفلين بأنه لم يستطع تشكيل حكومة، قد يلجأ الأخير إلى طرح أفكار مختلفة، مثل تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة مشتركة تدويرية بين نتنياهو وجانتس، كما حدث بعد انتخابات الكنيست الحادية عشرة عام 1984، عندما حصل حزب العمل على 44 مقعدًا والليكود على 41.