الجمعة  20 كانون الثاني 2017

ترجمة الحدث الصحي | 12 نصيحة غريبة لكنها مفيدة للصحة

2017-01-05 06:44:11

 

ترجمة الحدث-  أحمد بعلوشة

 

قد تكون هذه العادات الصحية غير متوقعة، لكن من الجيد القيام بها حقاً لأن الحيل الصحية المجنونة قد تكون جيدة.

 

هناك عدد من الأساليب التي يمكن اتباعها لتحسين صحتك، بحسب ما نشرها موقع Health. وقد تكون في إطار إنقاص الوزن وتخفيف الأكل، أو زيادة الطاقة الخاصة بك، أو الحصول على عدد ساعات نوم أكثر، ومع ذلك فإن النصائح الـ 12 التالية قد يتوقع البعض أنها لا تعمل، ولكنها قد تسبب تغيراً في آرائهم:

 

إشرب القهوة لتحصل على قيلولة أفضل

 

في دراسة يابانية تدرس كيفية الاستفادة القصوى من الغفوة، وجدت أن الناس الذين يحصلون على "قيلولة القهوة" –والذين استهلكو 200 ملغم من الكافيين- ثم قاموا بأخذ قسطٍ من الراحة، يشعرون بيقظة أكثر ويقومون بأداء أفضل في اختبارات الكمبيوتر من أولئك الذين حصلوا على غفوة دون شرب القهوة. لماذا تقوم القهوة بذلك؟

 

يقول آلن تاوفيغ العضو المدير الطبي لمركز نيويورك للأعصاب إنَّ "الكافيين يقوم بعمل ركلات منشطة ومنقية في الدماغ لجزيء يسمى الأدينوزين الذي يقوم بتعظيم اليقظة". ويشيرة إلى أنه "عند زيادة مستويات الأدينوزين، نصبح أكثر تعباً، فيما تعمل القيلولة على التقليل من نسبة الأدينوزين، وبوجود الكافيين، فإنه يقلل من نسبة الأدينوزين وآثاره، ويعمل على تعظيم الآثار الإيجابية للقيلولة ".

 

لأسنان صحية، لا تقم بتنظيفها بعد الأكل مباشرة

 

لا تقم بتنظيف أسنانك فوراً بعد وجبات الطعام أو شرب المشروبات، وخاصة إذا كانت الأطعمة حمضية.

 

الأطعمة الحمضية – كالفواكه والمشروبات الرياضية والطماطم والصودا (سواء كانت بسكر أو بدون)- تؤثر على ميناء الأسنان، ويقول هوارد غامبول، الرئيس السابق لأكاديمية طب الأسنان العام إن "تنظيف الأسنان في هذه المرحلة يعمل على تسريع تأثير الحمض على مينا الأسنان ويؤدي إلى تآكل الطبقة التي تحتها"، ويقترح غامبول أن يقوم الشخص بالانتظار من 30 إلى 60 دقيقة قبل عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

لارتداء ملابس بحجم أصغر، قم بزيادة وزنك

 

إننا نتحدث عن وزن العضلات.حيث أنه وإذا كان هناك امرأتين تزن كل منهما 150 باونداً وكانت واحدة منهم ترفع الأوزان، ستكون المرأة التي ترفع الأوزان مناسبة أكثر لارتداء ملابس بحجم أصغر من تلك التي لا تقم بذلك. وبذلك.. يمكن للمرأة التي ترفع الأوزان أو تمارس الرياضة أن ترتدي نفس حجم تلك التي تزن 140 باونداً دون ممارسة الرياضة. السبب: على الرغم من أن رطلاً من الدهون يزن نفس الرطل من العضلات، إلا أن العضلات تأخذ مساحة أقل، كما يقول مارك نوتنغ مدير اللياقة البدية في مركز ساكو للرياضة واللياقة البدنية، ويضيف: "يمكنك الحصول على عضلات أكبر وحجم أصغر في حال فقدان الدهون"، ويوضح أن جزء كبيراً من النساء تخشى من أن يكون الحصول على العضلات لا يؤثر على فقدان الدهون.

 

لتأكل أقل.. قم بالأكل أكثر

 

تناول وجبة خفيفة تحتوي على 100 سعر حراري من البسكويت أو المعجنات قد يبدو أمراً فعالاً، ولكن من المرجح أن تجعلك أكثر جوعاً مما لو كنت قد أكلت شيئا أكثر فائدة، حيث تقول إيمي جودسون، المختصة في التغذية الصحية في تيكساس إنَّ "تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات لا يفعل شيئاً، سوى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وترك الجسم بحاجة إلى المزيد من الكربوهيدرات". وتوصي جودسون اختيار البروتين مثل زبدة الفول السوداني أو الجبن مع تفاحة. موضحة أن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية أكثر في كل وجبة، لكن البروتين والدهون تشعرك بأنك مشبع.

 

تجاهل مشروبات الطاقة حين تكون متعباً

 

مشروبات الطاقة تحتوي على ما يصل إلى خمس مرات أكثر من الكافيين من القهوة، ولكن تقديمها دفعة واحدة يؤدي إلى آثار جانبية مزعجة مثل العصبية، والتهيج، وسرعة ضربات القلب، ويقول جودسون "بالإضافة الى ذلك، فإن مشروبات الطاقة غالبا ما تحتوي على مستويات عالية من التورين، وهو منبه الجهاز العصبي المركزي، وتصل إلى أكثر من 50 غراما من السكر لكل علبة. 

 

تناول الماء إذا شعرت بالانتفاخ

 

عندما تشعر بالانتفاخ، ستبدو لك مياه الشرب كما لو أنها ستجعل الامور أكثر سوءاً، ولكنه يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان، كما يقول جيمس لي، دكتوراه في الطب وأمراض الجهاز الهضمي بمستشفى سانت جوزيف في أورانج، حيث يبين أنك إذا كنت على نظام غذائي يحتوي على الألياف على سبيل المثال، فإن جسمك يحتاج المزيد من المياه للعمل بكفاءة أكبر، ويقول الدكتور لي. "يمزج الماء مع الألياف القابلة للذوبان، وهذا يؤثر على حركية الأمعاء ويقلل من أعراض الانتفاخ." شرب المزيد من الماء يخفف أيضا الانتفاخ الناجم عن الجفاف.

 

تجنب الصودا الدايت لإنقاص الوزن

 

يجب عليك التخلي عن المشروبات الغازية، بما في ذلك (الدايت)، حيث كشف بحث من كلية جونز هوبكنز للصحة العامة أن زيادة الوزن والسمنة لدى البالغين الذين يشربون مشروبات الحمية (دايت) يحصلون على على مزيد من السعرات الحرارية، فيما وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن الذين يشربون الصودا الدايت لديهم زيادة 70% في محيط الخصر بالمقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا الصودا على مدى نحو 10 عاماً.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الناس يعتقدون أن كلمات مثل: قليل الدسم، قليل السكر، خفيف، يعني سعرات حرارية أقل، لكن هذا ليس صحيحاً دائماً، حيث يقول جودسون "عادة عندما يقوم المصنعين بعمل شيء فإن النتيجة النهائية لأذواق الناس تحتاج لإضافة شيء من السكر".

 

تناول المشروبات الساخنة لتبريد الجسم

 

أيهما سيقوم بتبريد جسمك في صباح أحد أيام الصيف الساخنة: القهوة الساخنة أم المثلحة؟

 

تقول دراستان حديثتان إنَّ شرب المشروبات الساخنة، كشرب الشاي الساخن في الصيف الحار هو المعيار، كما هو الحال في الهند. حيث أنه عند احتساء المشروبات الساخنة، تتغير حواس الجسم وتزيد من من تبخر العرق الصادر من الجسم، ما يعمل على تبريد وتهدئة الجسم.

 

مارس الرياضة حين تكون متعباً

 

بعد ساعات طويلة من العمل الشاق، ستشعر بتحسن في المزاج بعد 30 دقيقة من التمارين المعتدلة، وفقاً لدراسة نشرت في الطب والعلوم الرياضية، حيث قالت الدراسة "كل ما نقوم به يستهلك الأكسجين، وعند ممارسة الرياضة، سيساعدك ذلك على العمل بشكل أكثر كفاءة وعدم الشعور بالتعب بسهولة"، فيما يشير نوتنغ إلى أن الوظائف العقلية أيضاً تتحسن.

 

قم بكتابة ملاحظاتك بخط اليد لتعزيز القدرات العقلية

 

كتابة الملاحظات تمكنك من تدوين المزيد من الأشياء، ولكن الذين يكتبون الملاحظات بخط يدهم يكونون أكثر قدرة على تذكر تلك الملاحظات، وفقاً لبحث من جامعة إنديانا.

 

لتحسين علاقتكما، اقضوا وقتاً أقل معاً

 

يمكن القفز من مناسبة اجتماعية إلى أخرى دون أي وقت للتواصل في فسحة لتحسين نوعية علاقتك. قضاء الوقت وحدك يسمح لك بمعالجة أفكارك بدلاً من التصرف بتهور، ونتيجة لذلك فيمكنك الحصول على معرفة لنفسك بشكل أفضل.

 

تجنب الصابون المضاد للبكتيريا للوقاية من الأمراض

 

استخدام زجاجة الصابون المسمى "الصابون المضاد للبكتيريا" لن يؤدي بالضرورة إلى خفض خطر إصابتك بالمرض أو العدوى، حيث أنه ليس هناك أي دليل على أن الصابون المضاد للبكتيريا أكثر فعالية من الصابون العادي. وما هو أكثر من ذلك، فعلى المدى الطويل يكون التعرض لبعض مكونات هذه المنتجات مثل التريكلوسان قد يشكل مخاطر صحية وفقاً لبيان إدارة الأغذية والعقاقير 2013.

 


هل تؤيد إلقاء الرئيس عباس لخطاب في الكنيست الإسرائيلي؟
(74.36%)
(23.08%)
(2.56%)