الإثنين  24 حزيران 2019
LOGO

صوت المخيم يصل إلى جنوب فرنسا

المخرج الفلسطيني وسام الجعفري يفوز بجائزة في مهرجان كان

2019-06-10 10:22:50 AM
صوت المخيم يصل إلى جنوب فرنسا
المخرج الفلسطيني وسام الجعفري

 

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

فاز المخرج الفلسطيني وسام الجعفري من مخيم الدهيشة قبل أيام، بالمركز الثالث لفئة الأفلام القصيرة من "سيني فينيسيون" عن فيلمه "أمبيانس"، في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ72.

 

 

وخلال مقابلة لـ"الحدث"، قال الجعفري (27 عاما)، إن امبيانس هو مشروع تخرجه من كلية دار الكلمة للفنون والثقافة في بيت لحم، حيث استغرق العمل فيه لمدة سنة ونصف، وقدم الفيلم فيما بعد إلى العديد من المهرجانات، ليتم الرد في شهر آذار 2019، بترشيحه إلى مهرجان كان السنمائي.

وأشار الجعفري، أن فيلم "أمبيانس" الذي يعرض بالأبيض والأسود، تناول حكاية شابين يحاولان تسجيل الموسيقى داخل مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، للاشتراك في مسابقة ما، وإذا استطاعا النجاح فيها، سيحصلان على جائزة تشمل عمل ألبوم موسيقي خاص بهم، وبسبب الازدحام الموجود في المخيم لم تجرِ الأمور كما يريدان، فقررا تسجيل أصوات المخيم بدلا من الموسيقى، تعبيرا منهم عن الحياة اليومية التي يعيشها المخيم.

ويضيف الجعفري، "الفيلم عبارة عن عرض أحداث لمخيم اللاجئين لمدة 24 ساعة، وحين يعم الهدوء تنتهي أحداث الفيلم باقتحام قوات الاحتلال للمخيم".

وأكد الجعفري، أن أحداث الفيلم تتحدث عن شباب المخيم بشكل خاص، وعن التحديات والظروف التي تواجههم خلال حياتهم في المخيم، فهم يتشاركون الحياة بالكامل، فالجدار الذي يفصل البيوت نظريا لا يفصل الأصوات عن بعضها، فحياة المخيم هي عبارة عن حياة مشتركة فيما بينهم، بسبب ازدحام المكان وصغره.

وأردف الجعفري، أن فكرة اختيار الفيلم بالأبيض والأسود، كانت للتركيز بشكل كبير على الأحداث فقط دون وجود مؤثرات بصرية للصورة، وكانت فكرة الفيلم محاولة لأخذ المشاهد في رحلة ليوم واحد لداخل المخيم، وهذا اليوم لا يعبر عن يوم واحد فقط بل يظهر 71 عاما من حياة المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون داخل المخيمات.

وأوضح الجعفري، أن رسالة الفيلم هي محاولة لإظهار المخيم بعكس ما ينظر إليه من قبل بعض الأشخاص، بأنه مكان يسكنه الفقراء والجاهلون، بل هو مكان يحتوي على الأمان والإبداع، والتفكير خارج الصندوق من وجهة نظر شاب يعيش بالمخيم.

وأشار الجعفري، بأنه يعمل على إخراج فيلم وثائقي بعنوان "الاسم الحركي (ص)"، الذي يتحدث عن قصة أسير وأسيرة يتعرفان على بعضهما عن طريق الرسائل التي تصل من خلال الصليب الأحمر مرة واحدة في الشهر، وتحدث بينهما قصة حب تنتهي بالزواج وهو بداخل سجون الاحتلال عند خروجها، ويحاول تهريب نطف ويفشل في ذلك، إلا أن حبهما يستمر رغم الظروف.

ويشار الى أن فيلم "أمبيانس"، من كتابة وإخراج وسام الجعفري، وطاقم العمل بالكامل من الفلسطينيين حيث تم تصوير الفيلم داخل مخيم الدهيشة في بيت لحم.