الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شاب من غزة يبتكر ساعة يد لمساعدة الصم!

سيعلن عن النموذج النهائي منها عام 2020 (صور + فيديو)

2019-06-12 10:17:09 AM
شاب من غزة يبتكر ساعة يد لمساعدة الصم!
ساعة يد خاصة بالصم

 

الحدث - سجود عاصي

قد يكون الأمر غاية في الصعوبة عندما يفقد أحدنا إحدى حواسه، خاصة إذا تمثلت بانعدام القدرة على سماع وإدراك ما يحدث في البيئة المحيطة، لكن اختراعات بسيطة وأخرى معقدة قد تساهم في التخفيف من وطأة صعوبة فقدان حاسة السمع، الأمر الذي دفع شاب غزي لابتكار ساعة من نوع خاص لمساعدة الصم ودمجهم بالحياة الاجتماعية.

حاول الشاب محمد الغلاييني (18 عاما) الحصول على شهادة براءة اختراع لساعته الجديدة، لكن عدم وجود مكتب تابع لوزارة الاقتصاد مختص بتسجيل العلامات وبراءات الاختراع في قطاع غزة جعل الأمر متأخرا بعض الشيء، كون الطلبات يجب أن ترسل إلى مكتب رام الله للتصديق.

يقول الغلاييني في لقاء مع "الحدث"، إن ساعته تعمل من خلال نظام شاشة قام بتطويره بجهد شخصي، وتم تطوير الساعة بصناعة كل جزء فيها بشكل يدوي من حساسات الحركة واللوحات اللاسلكية التي لا تتوفر في قطاع غزة وغيرها، الأمر الذي كلفه نحو 4000 دولار لإنتاج الساعة واحدة.

وحول تفاصيل عمل الساعة التي أطلق عليها "نظام الشعور بالمحيط" ؛فإن الساعة تحتوي على جرس خاص بالصم يقوم بإعطاء إشعارات وإنذارات بما يحدث حول الشخص بطريقة يمكن فهمها بالنسبة لهم بحسب الغلاييني. مشيرا إلى وجود 6 نسخ من الساعة تختلف كل واحدة منها في تصميمها عن الأخرى.

وأكد الغلاييني، أن هناك طلبا كبيرا على الساعة التي أثبتت نجاحها عن طريق تجربة بعض الصم لها والذين أثنوا على هذا الاختراع،  لكنه رفض بيعها أو طرحها للاستخدام دون الحصول على براءة اختراع تقر بالمجهود الذي بذل لإنتاجها. مضيفا "توجهت بطلب لوزارة الاقتصاد منذ أربعة أشهر للحصول على براءة اختراع، التي أبلغتني بدورها بالموافقة رافضة تسليمي قرار الموافقة.

وأوضح الغلاييني لـ"الحدث"، أنه قدم 32 مشروع اختراع مختلفة من عمر 7 سنوات وحتى اليوم، شارك من خلالها في العديد من المؤتمرات والمعارض.

يشار، أن الغلاييني، يدرس تخصص هندسة الاتصالات لدرجة البكالوريوس ويطمح للحصول على درجة الدكتوراه في ذات الاختصاص، والمشاركة في المسابقات والبرامج العربية والدولية.