الأحد  29 آذار 2020
LOGO

لجنة دعم الصحفيين تطالب بالإفراج عن ثائر الفاخوري المعتقل لدى أجهزة أمن السلطة

المعتقل على خلفية عمله الصحفي و"ذم السلطة العامة"

2019-07-28 10:55:48 AM
لجنة دعم الصحفيين تطالب بالإفراج عن ثائر الفاخوري المعتقل لدى أجهزة أمن السلطة
ثائر الفاخوري

الحدث الفلسطيني

طالبت لجنة دعم الصحفيين بالإفراج الفوري عن الصحفي ثائر الفاخوري (29 عاما) المعتقل لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة منذ يوم الأربعاء 24-7-2019م على خلفية عمله الصحفي.

وأكدت لجنة دعم الصحفيين في بيان صحفي لها، اليوم الأحد، أن الصحفي الفاخوري يعاني من جرح في الكلى، نتيجة إضراب سابق عن الطعام في سجون الاحتلال لمدة 55 يوماً  وهناك خشية على حياته.

وأكدت اللجنة رفضها لاعتقال الصحفيين الفلسطينيين وتوقيفهم على خلفية عملهم الصحفي، وطالبت من رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية بالإيعاز للجهات القضائية بعدم إصدار أي قرارات بتوقيف المواطنين على خلفية حرية الرأي والتعبير أو العمل الصحفي. 

وأكد محامي الفاخوري، حجازي عبيدو، أن "أجهزة الأمن الفلسطينية استدعت الصحفي الفاخوري للمقابلة، واعتقلته فور وصوله، ثم مددت فترة احتجازه يوم الأربعاء لأربعة أيام، نظراً إلى وضعه الصحي، بعدما كانت النيابة العامة قد طالبت بـ 15 يوماً لاستكمال التحقيقات".

وأوضح عبيدو أن النيابة العامة وجهت تهماً للصحافي الفاخوري، بناء على مادة من قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2017، إضافة إلى "ذم السلطة العامة" بناء على قانون العقوبات.

ويعمل ثائر الفاخوري صحفياً وموظفا لدى بلدية الخليل في قسم الإعلام، وقد اعتقلته الأجهزة الأمنية عدة مرات، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال، أمضى خمس سنوات في الاعتقال.

وبينت لجنة دعم الصحفيين، أن كافة المواثيق والأعراف الدولية تكفل حرية الرأي والتعبير وحرية التنقل والحركة للصحفيين، مشيرة أن هناك تصاعدا ملحوظا في الانتهاكات بحق الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية خلال الأشهر الأخيرة؛ حيث تجاوز 104 انتهاكات منذ بداية عام 2019.