الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتفاق بين السلطة وإسرائيل بشأن الكهرباء

تسديد المبلغ المستحق خلال الأشهر الثلاثة الماضية

2019-08-07 06:40:55 AM
اتفاق بين السلطة وإسرائيل بشأن الكهرباء
تعبيرية

 

الحدث - سليم أبو هولي

اتفقت السلطة الوطنية الفلسطينية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي على أن يتم اقتطاع مخصصات الكهرباء المستحقة على السلطة خلال الأشهر الثلاثة الماضية من أموال المقاصة لدى إسرائيل. 

وبحسب ما أفادت مصادر مطلعة لـ "الحدث" فإن الاتفاق يقضي باقتطاع مبلغ 300 مليون شيقل من أموال المقاصة، وهو حجم ديون السلطة في الأشهر الثلاثة الأخيرة إثر قرارها بوقف الدفعات المالية لشركة الكهرباء الإسرائيلية في أعقاب خصم إسرائيل مبالغ من مستحقات الضرائب والجمارك بزعم أنها تدفع للأسرى وعائلات الشهداء.

هذا ويبلغ حجم مديونية السلطة لشركة الكهرباء الإسرائيلية 2 مليار شيقلاً.

وأضاف المصدر لـ "الحدث": "أن السلطة وشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية سيعملان على تزويد السلطة الفلسطينية بالكهرباء اللازمة للمدن عبر بلورة اتفاق جديد بينهما."

وفي وقت سابق، كانت دولة الاحتلال تتجه لاقتطاع نصف مليار شيقل من أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها سلطات الاحتلال، وذلك بدعوى استيفاء ديون متراكمة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الاسرائيلية.

وأفادت مجلة "ذي ماركر"، المتخصصة بالشؤون الاقتصادية الإسرائيلية، بأن شركة الكهرباء الإسرائيلية حصلت، يوم الأحد، على موافقة وزارة المالية، لتحصيل مبلغ بنصف مليار شيقل، من أموال الضرائب الفلسطينية.

يشار إلى أن القناة العبرية السابعة، قد أفادت بأن وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة قد اجتمع يوم أمس الثلاثاء، مع المدير العام للخزانة الإسرائيلية لمناقشة أموال المقاصة والديون المترتبة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الإسرائيلية.

يذكر أن  90% أن من الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة هي من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بينما النسبة المتبقية تحصل عليها السلطة من الأردن ومصر.