الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مذكرة تفاهم لاستيراد المشتقات النفطية من وعبر الأردن

2019-08-07 06:13:32 PM
مذكرة تفاهم لاستيراد المشتقات النفطية من وعبر الأردن
جانب من توقيع الاتفاق

 

الحدث الاقتصادي

وقعت الحكومتان الأردنية والفلسطينية يوم الأربعاء مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية "من وعبر الأردن" بالاستفادة من الخبرة الأردنية.

ووقع المذكرة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي ووزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، بحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

وتنص المذكرة على تعاون البلدين في مجالات توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية من خلال شرائها من الشركات المرخصة في المملكة وتصديرها إلى فلسطين وتخزين المشتقات النفطية في المرافق النفطية الأردنية بالإضافة الى مجالات التعاون الطاقي المشترك.

وقالت الوزيرة زواتي عقب التوقيع: إن "المذكرة تأتي تجسيدا لعلاقات التعاون الأخوي المتينة التي تربط البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين مشيدة بالتعاون الطاقي القائم بين الأردن وفلسطين".

وأكدت أهمية تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية لمساعدة الشعب الفلسطيني على تنويع مصادره من الطاقة، مبدية استعداد المملكة لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني خاصة في مجال قطاع تسويق المشتقات النفطية.

من جانبه، أكد الوزير بشارة أهمية مذكرة التفاهم في تحديد معايير التعامل فيما يخص توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية، واصفًا المذكرة بأنها أمر حيوي ومهم للطرفين وتأتي استكمالا لأعمال اللجنة الفلسطينية-الأردنية العليا المشتركة.

وقال إن المذكرة تأتي في إطار توثيق علاقات التعاون بين البلدين لخدمة مصالحهما الاقتصادية خاصة وأن سوق المشتقات النفطية في الأردن يعد متقدما.

ووصف المذكرة بأنها "لبنة أخرى في صرح العلاقات الأخوية التي تربط الأردن وفلسطين والشعبين الشقيقين، ومطلبا مهما للطرفين سينعكس إيجابا على شعبي البلدين وسيتم تلمس نتائجه الإيجابية قريبًا".

وقدر الوزير بشارة قيمة مستوردات دولة فلسطين من المشتقات النفطية سنويا بمبلغ يتراوح ما بين 5.2 الى 3 مليار دولار.

وأشار الى أن سلطة الطاقة الفلسطينية تتابع بشكل حثيث موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الأردن، مشيرًا إلى أن المشروع "تطور مهم ننظر إليه ببالغ الأهمية".