الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

11 دولة تساعد إسرائيل بحرياً حال وقوع زلازل وتسونامي

تدريبات إسرائيلية دولية مشتركة

2019-08-12 08:07:23 PM
11 دولة تساعد إسرائيل بحرياً حال وقوع زلازل وتسونامي
تدريبات إسرائيلية دولية مشتركة

الحدث الإسرائيلي

انتهت مناورة دولية في البحر الأبيض المتوسط وقبالة سواحل حيفا ، بمشاركة 11 دولة تحاكي سيناريوهات وقوع زلزال وتسونامي، والمناورة تحاكي تقديم مساعدات وإسناد لإسرائيل (دعم لوجيستي وطبي) يُقدم إلي الكيان من البحر. من المعروف أن حاملة الطائرات يمكن أن تجلب مساعدات أكثر من 54 طلعة جوية.
وتعتبر هذه المناورة الدولية البحرية الأكبر لسلاح البحرية الإسرائيلي هذا ما قاله قائد قاعدة حيفا البحرية العميد غيل اجينسكي، والذي أطلق علي المناورة اسم"موجات كبيرة" ويعتبر هذا التدريب الأول من نوعه الذي يستضيفه الكيان والذي انتهي نهاية الأسبوع الماضي.
المناورة حاكت التعامل الإنساني مع سيناريو حدوث زلزال مدمر يصل إلي 7 درجات بسلم ريختر والذي سيخلف عشرات الآلاف من الضحايا والدمار الكبير وسيجر الزلازل دمار في المنشآت الإستراتيجية والبني والوطنية . وأيضا حاكت المناورة سيناريو وقوع تسونامي يعقب الزلزال والذي سيصيب منطقة الساحل.
أساطيل كلا من اليونان وفرنسا والولايات المتحدة جاءت إلي المناورة وبالتحديد إلي منطقة حيفا وقطع بحرية أخري من بينها سفن كبيرة وحاملات طائرات جاءت من العديد من الدول والتي شاركت كمراقبات والتعامل مع القضية بمجالات التنسيق وتقديم المساعدة حال حدوث الحدث وتقديم المعلومات وذلك لتوفر الخبرة لديهم ومن بين تلك الدول ألمانيا وايطاليا وكندا وتشيلي وقبرص . ومن جانب سلاح البحرية الإسرائيلي شارك أسطول سفن الصواريخ وبمشاركة من سفينة نيريت " سفينة صواريخ" وسفينتين ساعر 5.
وفقا للإحصاءات يحدث زلزال كل 100 عام والزلزال الأخير الذي حدث في المنطقة حصل عام 1927.