الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحقيق: جنود من جيش الاحتلال أطلقوا النار على طائرة سورية دون الرجوع للقيادة

2019-08-22 10:46:03 AM
تحقيق: جنود من جيش الاحتلال أطلقوا النار على طائرة سورية دون الرجوع للقيادة
جنود الاحتلال

 

 الحدث ـ محمد بدر

نشر موقع واللا العبري، النتائج الأولية للتحقيق في إطلاق جنود من وحدة المظليين التابعة لجيش الاحتلال، النار، على طائرة سورية كانت تقوم بالتصوير فوق مرتفعات الجولان.

وقال الموقع، تبين أن الطائرة خاصة وكانت تحلق في المناطق السورية المسموح التحليق فيها، لكن الجنود على الأرض اشتبهوا بها وأطلقوا النار باتجاهها دون الرجوع وحدة التحكم الجوية.

وأشار الموقع، أن سلوك الجنود فاجأ كبار المسؤولين في جيش الاحتلال الإسرائيلي بوجه عام والقيادة الشمالية على وجه الخصوص، خاصة وأن إطلاق النار لم يكن بالتنسيق ومن أسلحة خفيفة.

وبيّن الموقع، أن الطائرة ظلت طوال الوقت تحت مراقبة وحدة التحكم الجوية. وقال مسؤولون في القيادة الشمالية في جيش الاحتلال: "لا يوجد تعليمات بإطلاق النار من الأسلحة الخفيفة من الأرض على الطائرات". 

وقال ضابط كبير في جيش الاحتلال، "إن أي نشاط مشبوه في الهواء تسند مهمة مراقبته والتعامل معه إلى وحدة مراقبة القوات الجوية التي تطلق النار على الطائرات أو تشغل بطاريات الدفاع الجوي". 

وأضاف الضابط الكبير، أنه لم يكن هناك أمر أو تصريح بإطلاق النار على الطائرة، وتصرف الجنود بمفردهم، وأن هناك تعاونا وثيقا بين مختلف الأطراف لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

وأكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون، أن الجنود ظنوا أن الطائرة معادية و بإطلاقهم النار عليها أحبطوا هجومًا، مشيرين إلى أنه  تم تشديد الإجراءات في القيادة الشمالية وتحديثها حول التعامل مع هذا النوع من الحوادث.