الأحد  15 أيلول 2019
LOGO

دراسة: علماء نجحوا في تحويل خلايا سرطان الثدي إلى دهون لمنعها من الانتشار

2019-08-25 11:13:50 PM
دراسة: علماء نجحوا في تحويل خلايا سرطان الثدي إلى دهون لمنعها من الانتشار
امرأة مصابة بالسرطان

 

الحدث - جهاد الدين البدوي

تمكن فريق علمي أمريكي من تحويل خلايا سرطان الثدي إلى خلايا دهنية في تجربة قامت على الفئران.

لتحقيق التجربة قام الباحثون باستغلال مساراً غريباً تنتشر فيه الخلايا السرطانية، ونتائج هذه التجربة ما هي إلا خطوة أولى لتحقيق اختراق في هذا المجال.

عندما تقطع اصبعك، أو عندما ينمو أعضاء الجنين، تبدأ الخلايا "الظاهرة" الطلائية بالتحول لشكل سائل أكثر، فتتحول إلى نوع من الخلايا الجذعية التي يطلق عليها اسم "mesenchyme"، ثم تتحول إلى الخلايا التي تحتاجها أعضاء الجسم.

وتسمى هذه العملية انتقال الظهارية الوسيطة (EMT)، وكان معروفاً منذ فترة أن السرطان يمكن أن يستخدم كل من هذا المسار والمسار المقابل له المسمى MET (الانتقال الوسيط إلى الظهاري)، لينتشر في جميع أنحاء الجسم.

في غضون ذلك، يبحث الفريق فيما إذا كان هذا العلاج سيعمل مع العلاج الكيميائي، وما إذا كان سينطبق على أنواع أخرى من السرطانات.

ووفقاً للدراسة فإنه في المستقبل يمكن استخدام هذا النهج العلاجي المبتكر مع العلاج الكيميائي التقليدي لقمع كل من نمو الورم الأساسي وتشكيل النقائل الفتاكة".

وقال موقع "sciencealert": الأمر المثير هو أن هذين الدواءين تمت الموافقة عليهما من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك يجب أن يكون من الأسهل إدخال هذا النوع من العلاج في التجارب السريرية للأشخاص الحقيقيين. على الرغم من أننا نعلم أن التجارب التي يتم إجراؤها على الفئران لا تنجح دائما على البشر، إلا أن معرفة أن هذه الخلايا السرطانية كانت خلايا بشرية تعطي القليل من الأمل.