الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هبوط النمو الاقتصادي الصيني لا يحمل مخاطر اقتصادية كبيرة

2019-08-26 08:34:30 AM
هبوط النمو الاقتصادي الصيني لا يحمل مخاطر اقتصادية كبيرة
هبوط النمو الاقتصادي الصيني

 الحدث العربي والدولي- جهاد الدين البدوي 

تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى حدود 6.2% في الربع الثاني من العام الاقتصادي لعام 2019 هو الأدنى على الإطلاق منذ عام 1992.

ويُعزى هذا التراجع في النمو الاقتصادي الصيني إلى ضعف الصادرات نتيجة التعرفات الجمركية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصادرات الصينية بقيمة 250 مليار دولار.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لدولة على المستوى العالمي في مختلف العصور، المحافظة على معدل نمو اقتصادي يصل إلى 10% لأجل غير مسمى، ولكن نمو الاقتصاد الصيني ظل يتراجع منذ سنوات وقبل بداية الحرب التجارية.

  وفي سياق متصل، يبلغ الناتج المحلي الصيني بتعادل القدرة الشرائية لعام 2019 نحو 25 تريليون دولار وفقاً لاحصاءات البنك الدولي، فحتى لو تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى حدود 6.2%، فإن ذلك يحمل حقائق هامة من ضمنها أن هذه النسبة تعني إضافة ناتج جديد لقوة الصين الاقتصادية.

تسعى الحكومة الصين منذ سنوات، أي قبل الحرب التجارية، إلى تحقيق نمو اقتصادي يتراوح بين 6%-6.5%، لذلك يمكن النظر لتراجع النمو الاقتصادي الحالي بشكل متوازن ودون تضخيم.

ما تزال الصين تحتفظ بقوة اقتصادية هائلة، ولا يوجد خطر حتى الآن على الحلم الصيني الذي سيتحقق عام 2030، كما أن القيادة الصينية لديها القدرة على معالجة التراجع في النمو الاقتصادي الصيني بفتح بدائل للصادرات الصينية المتضررة من الحرب التجارية مع واشنطن، فالبدائل كبيرة في السوق الداخلي الصيني، وفي أسواق دولية أخرى.

ومن الجدير ذكره وحتى نقرأ الاقتصاد الصيني بشكل فعال؛ قبل 30 عاما كان ثلثا سكان الصين يعيشون في فقر مدقع، أما اليوم فإن نسبة الفقر في الصين 1% فقط.