الثلاثاء  20 تشرين الأول 2020
LOGO

صاروخ نووي روسي يمكنه القضاء على مدن أمريكية بأكملها

2019-09-11 11:27:42 AM
صاروخ نووي روسي يمكنه القضاء على مدن أمريكية بأكملها
صاروخ روسي - أرشيف

 

الحدث - جهاد الدين البدوي 

كتبت العديد من المواقع المتخصصة في الشؤون العسكرية عن الصاروخ النووي الروسي من طراز "Bulava-M" والذي يتمتع بخصائص تقنية وقتالية فريدة.

 ووفقاً للموقع الإلكتروني الأمريكي العسكري "We Are The Mighty" فإن صاروخ "Bulava-M" من أكبر برامج الأسلحة الروسية التي لم تنجح الولايات المتحدة فيه، ويمكنه القضاء على مدن أمريكية بأكملها.

 وبحسب الموقع الإلكتروني فإن الغواصة الروسية من فئة "بوري" يمكنها أن تحمل 16 صاروخا من فئة "Bulava-M"، وكل صاروخ من ذات الفئة يمكنه حمل 10 رؤوس نووية، تصل القوة التدميرية للرأس الواحد منها إلى 150 كيلو طن.

وأضاف الموقع العسكري أن هذه الصواريخ يمكنها تدمير 72 هدفا بحجم مدينة كاملة. وبالتالي قدرتها على محو مناطق كاملة في الولايات المتحدة من على وجه الأرض. ولا يمكن لأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الأمريكية الموجودة حالياً اعتراض الصاروخ الروسي.

ووفقاً لخبراء متخصصين في الشؤون العسكرية فإن صاروخ "Bulava-M" يصل مداه الأقصى إلى 8300كم، فيما تصل سرعته القصوى إلى 18 ماخ ما يعادل 22032كم/الساعة، وتقدر حمولته النووية ب 1500 كيلو طن.

 ووفقاً لموقع "We Are The Mighty" يمكن لصاروخ "Bulava-M" أن يضرب غرب هاوي ومدينة نيويورك.

وقد أكدت المجلة العسكرية الأمريكية "ناشيونال إنترست" أن صاروخ "Bulava-M" دخل إلى الخدمة العسكرية للجيش الروسي عام 2018، ويمكنه أن يقطع مسافة 11000كم، كما أنه مصمم لتلافي الكشف والتدمير.

وتضيف المجلة أن روسيا أجرت 30 عملية اطلاق لصاروخ "Bulava " عام 2005 وتم الإبلاغ عن فشل 6 عمليات إطلاق.