الإثنين  16 أيلول 2019
LOGO

18 مليون دولار خسائر الزيت في فلسطين نتيجة القطف المبكر

2019-09-11 09:15:43 PM
18 مليون دولار خسائر الزيت في فلسطين نتيجة القطف المبكر
قطف الزيتون

 

الحدث الاقتصادي

قالت مديرية الزراعة في جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة يوم الأربعاء إن القطف المبكر للزيتون يتسبب بخسائر كبيرة في موسم الزيت.

وقالت في تصريح صحفي إنه: "على ضوء المسح السنوي للمعاصر الذي تنفذه وزارة الزراعة في فلسطين ولعدة سنوات سابقة تبين أن حوالي (2500) طن زيت تفقد سنويًا في جفت الزيتون تقدر قيمتها بأكثر من 18 مليون دولار".

وأشارت إلى أن هذه الكمية لا يستفاد منها لأنه لم يعد في فلسطين منشآت لاستخلاص الزيت من الجفت بسبب التكلفة العالية مقارنة بزيت الجفت المستورد من الخارج لصناعة الصابون.

وبينت أن السبب الرئيس لهذا الفاقد من الزيت هو القطف المبكر للزيتون قبل نضج الثمار، حيث أن كفاءة المعصرة تكون أقل كلما كانت الثمار صلبة وغير ناضجة.

ولفتت إلى "عدم مراعاة أصحاب المعاصر لهذا الأمر، إذ إنه كلما كانت الثمار أقل نضوجًا تحتاج إلى فترة خلط أطول لعجينة الثمار، وهذا لا يقوم فيه صاحب المعصرة، حيث إن الزيت في الثمار غير الناضجة يكون بصورة مستحلب مع الماء بعكس الثمار الناضجة يكون الزيت قد تحرر عن الماء ويسهل استخلاصه، هذا عدا عن الزيت الفاقد في الزيبار وفي الثمار المتساقطة خلال الموسم والتي تسمى بالجول".

وناشدت المزارعين عدم التبكير بالقطف وخاصة هذا الوسم، إذ يتوقع نضوج متأخر للثمار نتيجة الحمل الجيد والإزهار المتأخر والظروف الجوية التي سادت أثناء الصيف.