الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث تحصل على الوثيقة التي ستقدمها الفصائل لحماس وفتح لإنهاء الانقسام

2019-09-22 08:44:38 PM
الحدث تحصل على الوثيقة التي ستقدمها الفصائل لحماس وفتح لإنهاء الانقسام


خاص الحدث

حصلت الحدث على الوثيقة التي ستقدمها الفصائل الفلسطينية يوم غد لحركتي حماس وفتح بهدف إنهاء الانقسام الفلسطيني، وجاءت تحت عنوان "الرؤية الوطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام".

وتضمنت الوثيقة أربعة نقاط على النحو التالي:

أولا: اعتبار اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل في الأعوام (2005، 2011، 2017) في القاهرة واللجنة التحضيرية في بيروت 2017، مرجعا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

ثانيا: عقد اجتماع لجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية "الأمناء العامون" خلال شهر  أكتوبر 2019، في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس، وتكون مهام هذا الاجتماع الاتفاق على رؤية وبرنامج واستراتيجية وطنية نضالية مشتركة، والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية والرقابة على عملها وفق القانون، إلى حين إجراء الانتخابات الشاملة، ومهمتها الأساسية توحيد المؤسسات الفلسطينية وكسر الحصار عن قطاع غزة وتعزيز مقومات الصمود لشعبنا في الضفة لمواجهة الاستيطان والتهويد، وتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

ثالثا: تعتبر المرحلة من أكتوبر 2019 وحتى يوليو 2020 مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، يتخللها تهيئة المناخات الإيجابية على الأرض بما فيها وقف التصريحات الإعلامية التوتيرية من جميع الأطراف والعودة عن كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية ومست حياة المواطنين ووقف كل أشكال الاعتقال السياسي للمناضلين كافة.

رابعا: الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية:

عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير المنظمة "الأمناء العامون" خلال شهر أكتوبر على أن تضع على جدول أعمالها تنفيذ الأمور التالية:

أ‌.         الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بما لا يتجاوز نهاية عام 2019، وآليات تسلمها مهامها والفترة الزمنية.

ب‌.     توحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات الوطنية الفلسطينية.

ت‌.     استئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وفق قانون التمثيل النسبي الكامل فور انتهاء اجتماع لجنة تفعيل المنظمة، والتوافق في المناطق التي يتعذر إجراء الانتخابات فيها.

ث‌.     إجراء الانتخابات الشاملة "التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني" في منتصف 2020.