الثلاثاء  28 تشرين الثاني 2023
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تطبيق فلسطيني يحصد المركز الأول في المعسكر التدريبي بتايلاند

تطبيق للحفاظ على صحة المرضى

2019-09-30 12:13:52 PM
تطبيق فلسطيني يحصد المركز الأول في المعسكر التدريبي بتايلاند
ثلاث طالبات من جامعة بيرزيت

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

قامت ثلاث طالبات من برنامج الدكتور الصيدلي في جامعة بيرزيت بتصميم تطبيق هاتفي بعنوان (iMed)، بهدف التقليل من أي مخاطر أو آثار جانبية قد تنشأ نتيجة تأجيل أو عدم اتباع الإرشادات لاستخدام الأدوية من خلال متابعة حالة المريض الصحية بشكل دائم، وهو من تصميم كل من سهام الأمام، وساندرا معلم، وأليس ناصر.

وقالت القائمات على التطبيق، إن فكرة التطبيق حصلت على المركز الأول من ضمن 15 مشروعا في مسابقة في المعسكر التدريبي العالمي لريادة الأعمال في تايلاند 2019.

وأوضحت سهام الإمام (20عاما) لـ "الحدث"، أن (iMed) "هو عبارة عن تطبيق يقوم على تذكير المرضى الذين يغفلون عن تناول الأدوية في وقتها، وجاءت الفكرة من خلال مادة درسناها في جامعة بيرزيت، تتحدث عن  أهمية الإلتزام في تناول الأدوية في موعدها المحدد، وخاصة للمرضى الذين يستخدمون أكثر من دواء، فهذا التطبيق يساعدهم على الالتزام في أخذ الدواء في وقته، ومعاينة حساسية الأدوية بين بعضها، وخاصة الأدوية التي يتم تناولها دون وصفة طبية، فإن هذا التطبيق يساعده على تلاشي المشاكل الصحية التي من الممكن أن تحدث".

وأشارت أليس ناصر (20عاما)، أن هذا التطبيق يحتوي على ملف كامل لكل مريض، يشمل الاسم والعمر والجنس، وأسماء الأدوية التي يتناولها، بشأن الحساسية والضغط السكري والأمراض الوراثية وغيرها، حيث يساعده في العلاج بصورة أسرع، وكذلك جعل المريض على تواصل بطبيبه بصورة سليمة أكثر".

وبينت سهام، "نحن نقوم في هذه المرحلة باستشارة أشخاص متخصصين في البرمجة، لكي يصبح متاحا للتحميل، وسوف نقدمه للأطباء والمشافي".