الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ملحم: لا يوجد أي اتفاقية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بخصوص الكهرباء

الجانب الفلسطيني لا علاقة له بقطع الكهرباء

2019-10-02 12:34:05 PM
ملحم: لا يوجد أي اتفاقية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بخصوص الكهرباء
ورشة بخصوص قطع الكهرباء نظمها ائتلاف أمان للنزاهة والمساءلة

 

 متابعة الحدث - سجود عاصي

أكد رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم،  عدم وجود أي اتفاقية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بخصوص قطاع الكهرباء.

وقال ملحم، إن ما نشرته صحيفة الحدث بخصوص اتفاقية الكهرباء بين الفلسطينيين والإسرائيليين بخصوص مديونية السلطة لشركة الكهرباء الإسرائيلية ما هي إلا مذكرة تفاهم.

جاء ذلك خلال تصريحات له في ورشة بخصوص قطع الكهرباء نظمها ائتلاف أمان للنزاهة والمساءلة اليوم الأربعاء في مدينة رام الله.

وأشار، إلى أن مذكرة التفاهم هذه تمكنت من حل 200 مليار شيقل، وأنه لا يوجد على السلطة الفلسطينية ولا حتى شيقل واحد كديون لأي موزع كهرباء.

وأضاف ملحم: هناك الكثير من المواطنين يدفعون ولكن هناك ملايين متراكمة على بعض الأشخاص والشركات والمتنفذين في القطاع الخاص، ووصلتنا تهديدات بالقتل وحرق سيارات الكهرباء في حال خلنا منطقة ما لفصل التيار الكهربائي بسبب وجود ديون كبيرة، وهو ما استدعى عقد لقاءات واجتماعات لحل مشاكل الكهرباء خاصة بالمخيمات، حيث يوجد نحو 50 اتفاقية بهذا الخصوص.

وشدد على أن التهديدات أدت في منطقة ما، إلى إحراق كابلين كهرباء وهو ما أدى لخروج 2 ميغا واط من الكهرباء عن الخدمة.

وبحسب رئيس سلطة الطاقة، فإن إسرائيل تخصم 80 مليون شيقل بشكل شهري، منها 40 مليون عن غزة وهي "مفروضة علينا، لأن شركة كهرباء غزة تقوم بتدفيع المواطنين وصرف هذه المدفوعات على السيارات الفارهة والمؤسسات التنظيمية لبعض التنظيمات في القطاع، وفي حساب شركة كهرباء غزة الآن 250 مليون شيقل"، إضافة إلى 40 مليون أخرى فرق المدفوعات.

وبخصوص قطع الكهرباء المبرمج الأخير، فإن ملحم أكد على أن إسرائيل تلجأ ولأول مرة إلى هذا النمط، لأسباب سياسية، لانه وعلى الرغم من مخالفته القانون إلا أن المحكمة الإسرائيلية أتاحت له إمكانية فعل ذلك كعقاب جماعي للفلسطينيين على الرغم من انخفاض فاتورة الدين التي بلغت في الوقت الحالي على شركة كهرباء القدس 650 مليون شيقل فقط دفعت الشركة منها 366 مليون إلى وزارة المالية التي يفترض أن تقوم بتسديدها لشركة الكهرباء الإسرائيلية. مشددا، أن لا علاقة للجانب الفلسطيني بهذا القطع حيث يحدده الجانب الإسرائيلي.