الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قتيلان في إطلاق نار قرب معبد يهودي شرق ألمانيا

2019-10-09 09:27:26 PM
قتيلان في إطلاق نار قرب معبد يهودي شرق ألمانيا
مكان إطلاق النار

 

الحدث العربي والدولي

قتل شخصان الأربعاء في إطلاق نار بأحد شوارع مدينة هاله الألمانية الواقعة في مقاطعة سكسونيا-انهالت شرق البلاد، قبل أن يلوذ منفذوه بالفرار.

وقالت الشرطة على تويتر "قتل شخصان بالرصاص في هاله وفقا للمعلومات الأولية. أطلقت عدة عيارات نارية وفر المنفذون المفترضون بعد ذلك في سيارة"، داعية "السكان إلى ملازمة منازلهم".

وطوقت الشرطة المكان، وأغلقت محطة القطار المركزية في المدينة. وقالت صحيفة "بيلد" اليومية إن إطلاق النار وقع أمام كنيس يهودي، كما أشارت إلى إلقاء قنبلة على مقبر يهودي غير بعيد من المكان.

وحاول المهاجمون دخول الكنيس الواقع في حي بولوس حيث كان "بين 70 و80 شخصا" مجتمعين للاحتفال بيوم الغفران (كيبور) لدى اليهود، حسبما قال رئيس الطائفة اليهودية في المدينة ماكس بريفوروتسكي لصحيفة شبيغل، موضحا أن الجناة لم يتمكنوا من اقتحام باب الكنيس.

كما قام المهاجمون بإطلاق النار وسط الشارع وعلى مطعم تركي، حسبما أفاد شهود قالوا بأنهم شاهدوا جثة على الأرض فوقها غطاء أزرق اللون قرب الكنيس في حي بولوس.

وأعلن المستشفى الجامعي في المدينة "وصول شخصين مصابين بجروح خطرة بالرصاص"، حسبما نقل المتحدث باسم المستشفى يانس مولر. فيما تسلمت النيابة العامة المتخصصة بشؤون الإرهاب ملف الحادثة.

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق اعتقال شخص، من دون تقديم تفاصيل إضافية. وبشأن الهجوم على المطعم التركي أفاد شهود بتسجيل إطلاق عيارات نارية وتفجير قنبلة يدوية.

آخر مستجدات الهجوم الدامي الذي شهدته ألمانيا

زي عسكري ورشاش

وأفاد شاهد عيان كونراد روسلر الذي كان داخل المطعم التركي لشبكة "أن تي في" للأخبار وهو في حالة صدمة، "كان أحد مطلقي النار يرتدي خوذة وزيا عسكريا، كما ألقى قنبلة يدوية على المكان فسقطت قرب باب المطعم وانفجرت".

وتابع "بعدها أطلق المهاجم مرة واحدة على الأقل النار داخل المطعم واعتقد أن الرجل الذي كان جالسا ورائي قتل. اختبأت في المراحيض وأقفلت الباب".

وتم التداول بشريط فيديو بشكل واسع يظهر فيه شخص بدا هادئا، يرتدي لباسا عسكريا وخوذة ويقوم بإطلاق النار من رشاش في وسط الشارع .

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا على الحي وعلى محطة القطارات الرئيسية المجاورة في مدينة هاله الواقعة في مقاطعة ساكس انهالت على بعد 175 كلم جنوب غرب برلين.

وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل "لقد وصلنا خبر مريع من هاله وأمل بأن تتمكن الشرطة من القبض على المهاجم أو المهاجمين بأسرع وقت ممكن، وعدم وقوع ضحايا إضافيين".

لكن وكالة "دي بي أي" الألمانية أشارت لحصول إطلاق نار في مدينة لاندسبرغ الواقعة على بعد 15 كلم من هاله. ولم يتأكد بعد إذا كان هناك صلة بين الحادثين.

 

المصدر: ا ف ب