الإثنين  25 أيار 2020
LOGO

الأرصاد تحذر من فيضانات يوم الجمعة وتتحدث عن توقعات الموسم

2019-10-23 10:38:52 AM
الأرصاد تحذر من فيضانات يوم الجمعة وتتحدث عن توقعات الموسم
أمطار

 

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

في بداية كل شتاء جديد نسمع الأخبار والتوقعات والتنبؤات عن نسبة الأمطار وحجمها، وذلك لأهمية ذلك على المستوى الاقتصادي وكذلك على الروتين اليومي للفرد. ولكن السؤال الذي دائما ما يثار بعد فشل هذه التوقعات نسبيا، هل يمكن التنبؤ بحقيقة موسم الأمطار بشكل مبكر؟

وفي مقابلة الحدث مع مدير دائرة الأرصاد الجوية، يوسف أبو أسعد قال، إن توقعات الموسم هي دائما غير دقيقة، لأنها دائما تعتمد على بيانات إحصائية لعناصر الطقس لمدة زمنية طويلة تتجاوز الثلاثين عاما، ويتم معالجة تلك البيانات من خلال نماذج عددية تعطينا التوقع لعام أو لعامين، لكن الدقة في هذه الحالة لا تتجاوز الـ30%، لأن طبيعة الحالة الجوية متقلبة ومتغيرة. وأضاف: أما توقعات الحالة الجوية من ثلاثة أيام لأسبوع فالنتيجة تفوق الـ90%.

وأوضح: "لذلك تكون توقعات الموسم دائما مصدرها صفحات وأشخاص لا علاقة لهم بدائرة الأرصاد الجوية، يكون الغرض منها إثارة البلبلة، لأنه لا حديث دقيق يكون في هذه الأيام عن توقعات الحالة الجوية لهذا الموسم".

وأفاد، أن الأمطار تكون متوقعة خلال الأسبوع الجاري، بدءا من اليوم وحتى يوم السبت المقبل، وستكون غائمة جزئيا. وحول طبيعة الأمطار ستكون متفرقة بين الحين والآخر نظرا إلى حالة عدم الاستقرار الجوي الذي يرافق هذه الأيام، وستكون الأمطار رعدية غزيرة في بعض المناطق.

وبين، أن قلة هطول الأمطار في هذا الشهر هو أمر طبيعي، لأن فصل الخريف تكون أمطاره قليلة، ومن المتوقع أن تزداد الأمطار من بداية الشهر المقبل، لأنه كل ما تقدمنا نكون قد دخلنا في فصل الشتاء الذي يبدأ من 21 كانون الأول وحتى 21 آذار.

 وحذر أبو أسعد، المواطنين، من خطر تشكل السيول والفيضانات يوم الجمعة نظرا لعدم استقرار الحالة الجوية.