الأحد  25 تشرين الأول 2020
LOGO

موقع إسرائيلي: سليماني يدير عملية ردع المتظاهرين في العراق

2019-11-03 10:27:58 AM
موقع إسرائيلي: سليماني يدير عملية ردع المتظاهرين في العراق
متظاهرين في العراق

الحدث ـ محمد بدر

اعتبر موقع واللا العبري أن المظاهرات في لبنان والعراق تمثل مصدر قلق كبير لإيران إلى الحد الذي دفع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي لتحميل الأمريكيين و"إسرائيل" المسؤولية عن كل ما يجري.

وأضاف الموقع أن الاحتجاجات الشعبية  لم تندلع بسبب التأثير المتزايد لإيران في الحكومتين اللبنانية والعراقية، وإنما بسبب الفساد والوضع الاقتصادي الهش، وبالتالي فإن المقصود ليس حلفاء إيران أو الولايات المتحدة، وإنما كل من هو متورط  بالفساد.

وفقا للموقع: "في لبنان، هناك بعض الانخفاض في وتيرة الاحتجاجات بعد استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، لكن وعلى الرغم من جهود حزب الله في إقناع الناس للذهاب لبيوتهم؛ ما زالت الاحتجاجات مستمرة".

وتابع الموقع: "كان لحزب الله  تأثير كبير على الحكومة المنتهية ولايتها في لبنان، لذلك حث حسن نصر الله رئيس الوزراء السني سعد الحريري على البقاء في رئاسة الحكومة، وحسب تقرير لرويترز، فقد أرسل حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني، مستشاره السياسي لإقناع الحريري بعدم الاستقالة، لكن الأخير تمسك بموقفه".

ويرى الموقع أن الوضع في العراق أسوأ من لبنان من الناحيتين السياسية والاقتصادية، حيث إن الدول لم ترسل المساعدات اللازمة لمعالجة آثار الحرب بين العراقيين وداعش، على الرغم من مرور عامين على هزيمة داعش في العراق. 

وأكد الموقع أن الولايات المتحدة ودول الخليج تحاول منع إيران من فرض نفوذها على العراق في إطار الصراع الإقليمي بين المحورين. 

وزعم الموقع أن قائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني هو الذي يدير عملية ردع المتظاهرين من خلال خبرته العميقة والطويلة في هذا المجال، وأن إيران معنية بوقف هذه الاحتجاجات في أقرب وقت.