السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: تنحية مفوض عام الأونروا بطلب من غوتيريش مُقلقة

2019-11-06 07:20:12 PM
حماس: تنحية مفوض عام الأونروا بطلب من غوتيريش مُقلقة
المفوض العام الأسبق لوكالة الغوث بيير كرينبول

 

الحدث الفلسطيني

عبّرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء الأربعاء عن قلقها من التطورات الأخيرة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ولاسيما تنحية مفوضها العام بيير كرينبول، داعية المنظمة الدولية للشفافية في ملف تحقيقات الفساد.

وقال عضو مكتب العلاقات الدولية في الحركة باسم نعيم في تصريح صحفي إن: "التطورات الأخيرة في وكالة الغوث وفي مقدمتها تنحي المفوض العام بيير كرينبول عن منصبه بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، على خلفية التحقيقات التي لم تصدر نتائجها حتى الآن، مقلقة".

وأشار نعيم إلى أن التطورات الأخيرة "تعزز التخوفات الموجودة عند الكثيرين حول المؤامرة التي تستهدف الوكالة، والتفويض الممنوح لها بضغط أمريكي-صهيوني، ولا سيما أن التنحية جاءت في وقت حساس جدًا، وهو المداولات الجارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتمديد التفويض للأونروا لثلاث سنوات جديدة، فالتوقيت غير بريء".

وطالب الأمم المتحدة وإدارة أونروا بالشفافية المطلقة في التعامل مع الموقف، وإطلاع أصحاب الحق الأصليين (الفلسطينيون) حول التفاصيل الكاملة لهذه التطورات.

ولفت إلى أن "أونروا هي انعكاس للإرادة السياسية الدولية لمساندة اللاجئين الفلسطينيين، حتى ينالوا كامل حقوقهم بالعودة والتعويض".

وأكد أن الفلسطينيين "لن يقبلوا بنكبة ثانية بعد التهجير القسري في عام ١٩٤٨، ورفع الغطاء القانوني والسياسي عن اللاجئين من خلال فكفكة أونروا أو تغيير تفويضها".

وأضاف "هذا ليس مبررًا أو غطاءً لأي فساد، بل نحن الأحرص على الشفافية والإدارة الرشيدة في الوكالة وغيرها من المواقع".

وأعلن اليوم مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أن مكتب خدمات الرقابة الداخلية أكمل جزءًا من تحقيق جار بخصوص قضايا تتعلق بإدارة الوكالة.

وذكر المكتب في بيان تلقت وكالة "صفا" نسخة عنه أن نتائج تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية أظهرت بعض القضايا الإدارية التي تتعلق تحديدًا بالمفوض العام.

وأوضح أن المفوض العام بيير كرينبول قرر التنحي جانبًا إلى حين اكتمال العملية.

ولفت المكتب إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غواتيرش عيّن كريستيان ساوندرز قائما بالأعمال خلال الفترة المعنية.