الأحد  15 كانون الأول 2019
LOGO

ما هو الرابط بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟

2019-11-11 02:58:27 PM
ما هو الرابط بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟
تعبيرية

 

 الحدث الصحي 

 الشخير هو مشكلة شائعة بين جميع الأعمار وكلا الجنسين. قد يحدث الشخير طوال الليل أو بشكلٍ متقطع، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم من الذكور والذين يعانون من زيادة الوزن واللحمية وغيرها من المشاكل.

العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم

في الواقع، ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Korea University، تبيّن أن هناك علاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم. فالشخير يؤثر بشكلٍ كبير على الصحة البدنية ويؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم ذلك لأن الجسم يبذل جهوداً عند الشخير. إن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة في سرعة نبضات القلب بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يدلّ على أن كمية الدم المتدفقة إلى القلب كبيرة.

نذكر أن مبدأ الشخير هو عبارة عن استنشاق كمية كبيرة من الهواء أي الأوكسيجين وإيصالها إلى الدماغ، وهذا ما يعزز من كمية الدم التي تصل إلى هذا العضو المهم والمركزي ما يضاعف من وظيفته وبالتالي يرفع من ضغط الدم.

كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

تغيير نمط حياتكم يمكن أن يقطع شوطاً طويلا نحو السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. قد يوصي طبيبكم بإجراء تغييرات على نمط الحياة بما في ذلك:

– تناول نظام غذائي صحي للقلب مع كمية أقل من الملح، كميات كبيرة من الألياف الغذائية، البروتينات ومقابل التقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

– ممارسة النشاط البدني بانتظام، وذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.

– الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن إذا كنتم تعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

لكن في بعض الأحيان لا تكون التغييرات في نمط الحياة كافية. بالإضافة إلى الحمية والتمرينات الرياضية، قد يوصي طبيبكم بتناول أدوية لخفض ضغط الدم. من هنا، لا بدّ من استشارة الطبيب ومراقبة ضغط الدم بشكلٍ مستمرّ.