الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا قرر ترامب التخلي عن نتنياهو والحديث عنه بسلبية؟

2019-11-17 09:30:25 AM
لماذا قرر ترامب التخلي عن نتنياهو والحديث عنه بسلبية؟
ترامب، نتنياهو

 

 

 الحدث ـ محمد بدر

قال مسؤولون إسرائيليون، إن الإدارة الأمريكية تشعر بالإحباط من الأزمة السياسية الداخلية الإسرائيلية، لأنها شكلت عائقا على امتداد أشهر أمام تقديم الجزء السياسي من صفقة القرن". 

وأشار المسؤولون إلى أن "الأمريكيين محبطون حقًا من الوضع السياسي في إسرائيل، وحتى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشعر بخيبة أمل شديدة من بنيامين نتنياهو ويتحدث عنه بشكل سلبي".

وفقا للمسؤولين، قرر ترامب الابتعاد عن نتنياهو بعد فشله في الجولة الأولى من انتخابات أبريل وعدم مساعدته في الجولة الثانية، حيث إن ترامب قدم لنتنياهو خدمات كبيرة في الجولة الأولى من بينها الاعتراف بالجولان على أنها أراض إسرائيلية وتصنيف الحرس الثوري الإيراني كتنظيم إرهابي.

وتابع المسؤولون: "في الجولة الثانية، تصرف ترامب بشكل مختلف. لم يعد يحتضن نتنياهو ولم يقدم له أي هدايا، باستثناء تغريدة كتب فيها أنه تحدث مع نتنياهو حول إمكانية وجود تحالف دفاعي".

 وأوضح مصدر مقرب من ترامب، أنه قرر الابتعاد عن نتنياهو بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة "لأن الرئيس لا يحب الخاسرين".

وكان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ريكس تيلرسون، الذي خدم في إدارة ترامب قبل أن يقوم الأخير بفصله، قد قال قبل شهرين في محاضرة بجامعة هارفارد: "حاول نتنياهو خداع ترامب عدة مرات، وقدم له معلومات غير صحيحة. على الرغم من العلاقات الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة".