الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المستوطنون يفضلون الحياة في مستوطنات الضفة الغربية لهذه الأسباب

2019-11-21 06:10:59 AM
المستوطنون يفضلون الحياة في مستوطنات الضفة الغربية لهذه الأسباب

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً حول الأسباب التي تدفع الإسرائيليين من غير المتدينين، للسكن في المستوطنات.

وفيما يلي ترجمة التقرير:

من الذي لا يريد منزلًا رائعًا وفناءً خلفيًا لطيفًا بمليون شيقل فقط؟ هكذا أصبحت كارني شومرون وبيت آري وآرييل وكريات أربع مناطق جذب عقارية مشروعة للعائلات الإسرائيلية والعلمانية الشابة.

انتقلت ليئور بن حمو إلى مجتمع يقع في السامرة، وراء الخط الأخضر في الضفة الغربية، بعد أن بدأ زوجها يدرس هندسة البناء في جامعة أرييل. تقول بن حمو البالغة من العمر 30 عامًا: "كانت الصفقة تتمثل في أننا سنأتي إلى هنا لفترة محددة سلفًا ثم ننطلق". لكن على الرغم من حقيقة أن الزوجين كانا يمتلكان شقة في العفولة، فقد أدركا، بعد وقت قصير من وصولهما إلى مستوطنة كارني شومرون، أنهما لن يغادرا.

قد وقعنا في حب المكان. من ناحية  كان لدينا فناء كبير وكانت هناك ينابيع للمياه العذبة على مسافة قريبة، مثل تلك التي عرفناها في شمال إسرائيل. ومن ناحية أخرى، كان هناك قرب من وسط إسرائيل مع خيار العمل في ريشون ليتسيون أو الوصول إلى اجتماع في تل أبيب في غضون 35-45 دقيقة ، "تشرح بن حمو.

"نحن نعيش حلم أصدقائنا الذين يعيشون في شقق مستأجرة داخل الخط الأخضر [حدود إسرائيل قبل عام 1967]. إنهم يريدون نوعية من الحياة مثلنا لكننا نخشى أن نكون ملوثين بسمات المستوطنين. البعض منهم لا يمكن أن يقبل ذلك لأسباب أيديولوجية. في الوقت الذي يوفرون فيه المال لشراء منزل، أسافر إلى الخارج خمس مرات في السنة. "

تقول بن حمو إن والديها شعروا بالذهول في البداية، حيث كانوا يتصارعون مع حقيقة أنها هي وزوجها اختاروا العيش في مستوطنة في الأراضي المحتلة - خاصة بالنظر إلى أنها نشأت في بيئة علمانية طائفية. "لكنهم بدأوا بالتدريج  يرون أسلوب الحياة" التقليدي لايت "هنا، مع مساحة كافية للجميع للقيام بما يريدون القيام به. لقد أدركوا أن هناك نوعية حياة ونظام مدرسي هنا لا يمكننا أبدًا توفيره لأطفالنا في العفولة ".

قبل أربع سنوات، اشترت عائلة بن حمو الشابة منزلاً في كارني شومرون على الورق مقابل 1.1 مليون شيقل (320،000 دولار). اليوم يعيشون في شقة دوبلكس مكونة من 7 غرف مع حديقة، تبلغ قيمتها حوالي 1.6 مليون شيقل في السوق، في أحد الأحياء الأكثر رقيًا في المستوطنة.

"لقد قمنا ببيع شقتنا في العفولة، وذلك بسبب إطلاق مخطط الإسكان الميسر الجديد، والذي ساد سوق العقارات المحلي. وهكذا اشترينا منزلنا. الآن نرى بعض جيراننا ينتظرون بيع عقاراتهم تحسبا لارتفاع الأسعار إلى 1.7-1.8 مليون شيقل. نرى أشخاصاً من وسط إسرائيل يأتون إلى هنا لتحسين مستوى معيشتهم، بما في ذلك العديد من الشباب الذين نشأوا في هذه المنطقة ويرغبون في العودة إلى هنا. لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا الاتجاه سوف يتوقف".

مع ذلك، لا تريد بن حمو وصف هذه الصورة المثالية: "عندما أقود بالقرب من المستوطنة في الظلام، أشعر بالقلق. كانت هناك بعض الحوادث على الطريق. القيادة هنا ليست كما هي الحال في بتاح تكفا، لكننا نعتقد أن هذه هي أرضنا وأنه من المناسب لنا أن نعيش هنا - حتى من منظور أيديولوجي. بالنظر إلى ذلك ، منذ أن انتقلنا إلى هنا، فهمت أكثر كيف تتشابك حياتنا هنا مع حياة الفلسطينيين. أنا أعيش بجانبهم، أتسوق في نفس الأماكن. إنهم يعملون في جواري، في البناء. عندما طرقوا باب منزلنا، تناولوا الغداء مع أطفالي. حركتي هنا زادت من تعاطفي مع وضعهم المعقد. إنهم لا يسافرون إلى أي مكان ، ولا أريدهم أن يفعلوا ذلك. الحياة هنا هي درس ممتاز في العيش سوية ، مع الاحترام المتبادل ".

تشكل أسعار العقارات المرتفعة في كارني شومرون جزءًا من اتجاه مماثل في مناطق الضفة الغربية الأخرى - وهو اتجاه ملحوظ بشكل خاص في المستوطنات القريبة من المدن الكبرى داخل الخط الأخضر، مثل موديعين والقدس وكفر سابا، بين المدن الأرثوذكسية المتطرفة التي تقدم الآن حلولاً للنقص الشديد في الإسكان في تلك المجتمعات داخل إسرائيل. كل هذا أدى إلى وجود فجوة بين أسعار العقارات في عمق إسرائيل، حيث لا يوجد بناء جديد ولكن لا تزال هناك شقق تتراوح قيمتها بين 500,000 إلى 600,000 شيقل، والوضع في المستوطنات حيث ارتفعت الأسعار بنفس ارتفاع الأسعار في الجزء المركزي من البلاد.

في جيفون ههادشة، شمال القدس، تم بيع منزل لعائلة واحدة تم بناؤه عام 1995 في وقت سابق من هذا العام مقابل ما لا يقل عن 2.9 مليون شيقل. قبل عام، تجاوزت إحدى الصفقات التي تم إغلاقها في نفس المستوطنة الحد الأقصى البالغ 3 ملايين شيكل. في مستوطنة نيلي، بالقرب من موديعين، كلفت شقة مكونة من 5 غرف في منزل مكون من عائلتين 2.4 مليون شيقل في العام الماضي، وتم دفع ثمن مماثل قبل شهرين لشقة من 6 غرف في مستوطنة بيت آري.

عائد مالي مختلف

تجسد بن حمو اتجاها متناميا بين العائلات الإسرائيلية الشابة التي دفعت إلى البحث عن سكن بديل في الضفة الغربية بسبب ارتفاع أسعار المساكن وساعات طويلة في الاختناقات المرورية وغياب فرص العمل في المناطق النائية من البلاد. على مدى العامين الماضيين، حيث كانت أسعار المساكن مستقرة داخل الخط الأخضر، ارتفعت في المناطق، لتعويض الثغرات التي نشأت على مدار السنين. يبدو أن الحملة ضد ارتفاع الأسعار، التي شنها وزير المالية موشيه كحلون، تجاوزت الضفة الغربية.

نجح كحلون في وقف موجة ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء البلاد، وقد نجح لبضعة أشهر في عام 2018 في عكس هذا الاتجاه، لكن بشكل عام، ارتفعت أسعار المساكن على مستوى البلاد بنسبة 14 ٪ بين عامي 2015 و 2018، وفقا لأرقام بنك إسرائيل . وعلى عكس ما كان متوقعًا، لم يحدث الارتفاع الكبير في المدن الكبرى بل في المناطق الأخرى.

يقول إيتان سينغر، الرئيس التنفيذي لشركة مادلان، عن الموقع العقاري الموجه نحو المستهلك: "إن المكان الذي يبرز في السنوات الأخيرة هو [مدينة] الضفة الغربية أرييل". بين عامي 2015 و 2018 ، ارتفعت أسعار الشقق من 4 إلى 5 غرف بنسبة 27 ٪ هناك. أحد أسباب ارتفاع الطلب هو اعتماد كلية آرييل كجامعة في عام 2012، مع ما يصاحب ذلك من نمو النظام البيئي. وقد أثر هذا على سوق الإيجار والطلب على المساكن في المنطقة. في المدن [الإسرائيلية] المماثلة مثل رعنانا وكريات أونو، لم ترتفع الأسعار كما في أرييل. "

أصبحت المستوطنات التي كانت في السابق خارج الإجماع تُصنَّف وتُسَوَّق الآن على أنها مجتمعات تقع في وسط البلاد

وفقًا لما قاله القانوني نيهاما بوجين، الذي استطلع الأسعار، "أصبحت المستوطنات التي كانت في السابق خارج الإجماع تُصنَّف وتُسَوَّق الآن على أنها مجتمعات تقع في وسط البلاد. كانت المناطق التي واجهت الركود والزيادات الطفيفة في أسعار العقارات العام الماضي أرييل وبيت إيل، والمدن الكبرى في يهودا والسامرة - بقيادة موديعين إيليت وبيتار إيليت. وتتمتع المدن الأرثوذكسية بنمو سكاني طبيعي مرتفع، حيث يشجع الحاخامات الناس على الانتقال إلى هناك. 

ولكن ليس فقط معدل المواليد للمجتمعات الدينية الأرثوذكسية أو الدينية الصهيونية التي ساهمت في الوضع العقاري الحالي في الضفة الغربية. يلعب سكان إسرائيل العلمانيون أيضًا دورًا هناك، حيث تراجعت أحلام الشراء لشقة داخل الخط الأخضر في العقد الماضي.

يقول بوجين: "العائد على أموالك في الضفة الغربية مختلف بشكل كبير".

ويضيف: "إن مبلغ المال الذي سيوفر لك شقة قديمة ومزدحمة في الوسط يكفي لمنزل أكبر بكثير مع حديقة خارج الخط الأخضر. تبدو المنازل المنفصلة والحديقة جذابة بشكل خاص بالمقارنة مع البناء الكثيف الذي يميز المناطق داخل الخط الأخضر. "

عدم وضوح الخط الأخضر

"هناك اتجاه نحو توسيع المستوطنات [في الضفة الغربية]، ولم يعد أحد مهتمًا باليسار أو اليمين. يلاحظ يائير كوهين، الرئيس التنفيذي لشركة أفني ديريش، التي تقوم ببناء المساكن في بيت إيل وكارني شومرون، أن العامل الحاسم هو نوعية الحياة. "يدرك معظم الناس أن هذه المستوطنات لن يتم إخلاؤها [في أي اتفاق سلام في المستقبل]، وبالتالي فإن الخط الأخضر أصبح غير واضح. لا يزال لا يوجد أشخاص علمانيون في بيت إيل أو كريات أربع [خارج الخليل]، لكن هناك أزواج يبحثون عن شقة من 3 غرف في كفر سافا مقابل 1.7 مليون شيقل قد يستثمرون هذا المبلغ في منزل مكون من 5 غرف مع حديقة في الفيه منشيه أو كارني شومرون ".

يدرك معظم الناس أن هذه المستوطنات لن يتم إخلاؤها في أي اتفاق سلام في المستقبل

وفقًا لـ زيفي فوكس، لمدير التنفيذي والمالك المشارك لـ Z.F. شركة البناء، التي تعمل في المناطق منذ أكثر من 25 عامًا،إن النظام المصرفي الإسرائيلي الذي جعل من الصعب في الماضي الحصول على قروض عقارية للعقار عبر الخط الأخضر ، مدعيا أن المستوطنات غير آمنة وأن الممتلكات لا يمكن أن تكون مسجلة في السجل العقاري الرسمي - كلها قيود بدأت أيضا في الانخفاض تماشيا مع الاتجاه الحالي.

يقول فوكس: "قبل عقد من الزمن، كانت بعض البنوك الكبرى غير راغبة في تحمل المخاطر المرتبطة بالبناء في هذه المستوطنات، ولكن في المستوطنات الكبرى لم تعد هناك مشكلة". "في الواقع ، لقد تغير هذا الاتجاه ، حيث تطارد البنوك الأشخاص الذين ينتقلون إلى هذه المناطق، والذين يعتبرون من ذوي التعليم الجيد ويمكن الوثوق بهم."

كانت بعض البنوك الكبرى غير راغبة في تحمل المخاطر المرتبطة بالبناء في هذه المستوطنات، ولكن في المستوطنات الكبرى لم تعد هناك مشكلة

لا يمكن للمرء أن يتجاهل، في هذا السياق، شرعنة الحكومة لبعض المستوطنات عن طريق الترويج لبرنامج القروض الميسرة لقد قدم هذا المخطط المستند إلى اليانصيب حافزًا للبنوك لتقديم قروض عقارية لشراء الشقق التي تسوقها، وقد جذبت اهتمامًا كبيرًا بين العائلات الجديدة التي قررت الانتقال عبر الخط الأخضر.

في السنوات الأربع الماضية، تم تسويق أكثر من 3000 وحدة سكنية كجزء من البرنامج من خلال العطاءات التي قدمتها سلطة الأراضي الإسرائيلية في معاليه أدوميم، بيتار إيليت، بيت إيل، معاليه إفرايم. ألفي منشيه، كارني شومرون، بيت آري، عمانوئيل وآرييل.

 شرعنة الحكومة لبعض المستوطنات عن طريق الترويج لبرنامج القروض الميسرة

وفقًا ليجال لاهاف، رئيس مجلس كارني شومرون الإقليمي، "يعرف المطورون الذين يعملون في يهودا والسامرة أنه عند بدء المشروع، يمكنهم بيع 60٪ من شققهم في غضون 4-5 أشهر، وأن الشقق يمكنها مضاعفة القيمة في 4-5 سنوات. الكل يريد أن يكون هنا. "

في المحادثات مع العائلات الشابة التي انتقلت مؤخرًا إلى مناطق وسط الضفة الغربية، اتضح أن الأيديولوجية وحماس المستوطنين التي غذت مشروع الاستيطان في هذه المناطق لم تعد مشكلة.

"أيديولوجية المستوطنين، هي أمر لا يكاد يكون موجودا بين هذه العائلات الجديدة. الناس مع هذا النوع من الأيديولوجية يذهبون إلى حدود غزة . يقول إليران إيلو ، مدير المجتمع في كارني شومرون، الذي يعيش في مستوطنة شاكيد في شمال الضفة الغربية.

عاش إيلوز، الذي يعرف نفسه بأنه صهيوني متدين، في مستوطنة دينية في الماضي. يقول إنه زار 60 مستوطنة قبل اتخاذ قرار بشأن شاكيد، وهي في معظمها علمانية. "أنا لا أؤمن بالتجانس، ولكن في التنوع وفي إدراك وجود أشخاص آخرين يعيشون بشكل مختلف عني، ولكن يمكنهم العيش معي."

بالطبع يمكن أن يكون هناك احتكاك بين الأعضاء العلمانيين والدينيين في مثل هذه المجتمعات، كما يشير.

يقول إيلوز: "بعد ثلاثة أشهر من بدء العمل في كارني شومرون، تم تحديد موعد من قبل المغني وكاتب الأغانيكيرين بيليس". "عندما تم الإعلان عن الحدث ، اندلعت الحجج بشأن أداء امرأة [تعتبر من المحرمات بين بعض الناس الملتزمين]. كان هناك من قال إنها أزعجتهم، لأنها قدمت مؤخرًا عرضًا استفزازيًا. لبضعة أيام كان هناك بعض الاضطرابات، ولكن حضر 1500 شخص لرؤيتها، وتم خلق حقائق على أرض الواقع، على الرغم من أن 65 ٪ من المجتمع هم من المتدينين، بدرجات مختلفة. كانت مهمتي الرئيسية هي تشجيع التسوية بشأن قضية خلافية.