الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: خطابي في الكونجرس جزء من استراتيجية مناهضة ايران

2015-01-26 06:40:38 AM
نتنياهو: خطابي في الكونجرس جزء من استراتيجية مناهضة ايران
صورة ارشيفية
الحدث- رويترز

دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد عن الخطاب المقرر أن يلقيه عن إيران أمام الكونجرس الأمريكي قائلا إن عليه التزاما أخلاقيا أن ينتهز كل فرصة تسنح لإثارة قضية تشكل خطرا فتاكا على بلاده.
 
وتسببت زيارة نتنياهو المقبلة لواشنطن في مارس آذار في خلاف سياسي في الولايات المتحدة وأثارت اتهامات داخل إسرائيل بأن رئيس الوزراء يقوض تحالفا استراتيجيا في سبيل الفوز بانتخابات ستجرى في أعقاب الخطاب المقرر.
 
وفي أول تصريحات علنية بشأن الكلمة التي سيلقيها في الثالث من مارس آذار أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس قال نتنياهو إن الأولوية بالنسبة له هي حث الولايات المتحدة والقوى الأخرى على عدم التفاوض بشأن اتفاق نووي إيراني يمكن أن يعرض إسرائيل للخطر.
 
وقال نتنياهو في تصريحات نشرتها وسائل اعلام إسرائيلية "من المرجح أن تتوصل القوى خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق إطاري مع إيران قد يجعلها دولة قادرة على صنع السلاح النووي وهو أمر سيعرض وجود دولة إسرائيل للخطر كثيرا.
 
"بصفتي رئيسا لوزراء إسرائيل ألتزم ببذل كل الجهود لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ستستهدف دولة إسرائيل. هذا الجهد عالمي وسأذهب إلى أي مكان أدعى إليه لعرض قضية دولة إسرائيل والدفاع عن مستقبلها ووجودها."
 
وكان جون بينر رئيس مجلس النواب الأمريكي الذي ينتمي للحزب الجمهوري قد وجه الدعوة لنتنياهو دون إبلاغ البيت الأبيض في مخالفة للبروتوكول لأن رئيس الدولة هو عادة من يوجه الدعوة لزعيم أجنبي.
 
وقال مكتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه لن يلتقي بنتنياهو - الذي تربطه به علاقة متوترة- خلال الزيارة.
 
وفسر الإعلام الإسرائيلي على نحو واسع هذه الخطوة بأنها صد من جانب الرئيس الأمريكي.
 
في حين برر البيت الأبيض عدم توجيه الدعوة لنتنياهو لإجراء محادثات في المكتب البيضاوي إلى اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس آذار والرغبة في تفادي التأثير في نتائجها.
 
وفي سياق منفصل جرت اتصالات لترتيب لقاء محتمل بين أوباما والرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين الذي سيزور الولايات المتحدة في الأسبوع الحالي للتحدث خلال احتفال تقيمه الأمم المتحدة لإحياء ذكرى المحارق اليهودية.
غير أن جيسون بيرلمان المتحدث باسم ريفلين وألستر باسكي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قالا إن اللقاء لن يحدث جراء تضارب جدولي أعمال الرئيسين.
 
والمنصب الرئاسي الإسرائيلي هو رمزي في معظمه وليس سياسيا.
 
ولن يرشح ريفلين نفسه لولاية رئاسية ثانية في مارس آذار المقبل.
 
ورد كبير موظفي البيت الأبيض دنيس ماكدونو على سؤال بشأن الدعوة المثيرة للجدل التي وجهها الكونجرس لنتنياهو بالقول إن إدارة أوباما لا تريد الدخول في "لعبة إلقاء اللوم" بشأن هذا الموضوع.
 
وقال لبرنامج تذيعه شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية "لنعد خطوة إلى الوراء: هذه هي أهم علاقة تربطنا بدولة في العالم. هذا أمر يجب أن يكون كذلك وسيستمر على هذا النحو فيما يتعلق بنا وسيبقى فوق السياسات الحزبية" في إشارة إلى العلاقات مع إسرائيل.
وشدد ماكدونو إلى أن هذه العلاقة "تمتد إلى مستويات مختلفة: من القيم وحتى التعاون الاستخباري وصولا إلى المساعدة الدفاعية والأمنية."

بدوره قال السيناتور الجمهوري جون مكين على برنامج على شبكة (سي.بي.إس) التلفزيونية أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية "لم تكن قط أسوأ حالا" معبرا عن اعتقاده أنه لهذه الأسباب "من المهم أن يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى الشعب الأمريكي."