الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف يتصور عالم جغرافيا الحدود الإسرائيلية الفلسطينية؟

2019-12-04 05:45:43 AM
كيف يتصور عالم جغرافيا الحدود الإسرائيلية الفلسطينية؟
براور

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

فيما يلي نص مقابلة مطولة مع أحد أهم علماء الجغرافيا في دولة الاحتلال، يروي كيف كيف خسرت إسرائيل طابا؟ ماذا يحدث إذا أصرت الحكومة الإسرائيلية على تضمين كل مستوطنة صغيرة في الضفة الغربية على الخريطة؟ هو البروفيسور موشيه براور .

المقابلة
لم يزعج موشيه براور نفسه بالأسئلة الوجودية عندما احتفل بعيد ميلاده المائة هذا الشهر. لا يهتم أستاذ الجغرافيا الحائز على جائزة إسرائيل التي يسميها "هراء من هذا القبيل". إنه يفصل بشكل حاد "القمح عن القشر" ويدفع بعيداً كل ما لا يتعلق بالموضوع الذي ينغمسُ فيه أو في المحادثة التي يجريها. يسمح له هذا التركيز من أجل الحفاظ على السمعة التي اكتسبها في رسم الخرائط، وهي مهنة كان يمارسها منذ ما قبل إنشاء إسرائيل.

لعقود من الزمن، لم يكن هناك تلميذ إسرائيلي لم تتضمن كتبه الدراسية "أطلس العالم" من براور. إنه يعمل حاليًا على إصدار العام 2020، والذي سيكون الإصدار 67 منذ نشره الأصلي في عام 1950، وأيضًا كتاب آخر تحت التحرير، بالإضافة إلى المجلد الذي يكون اسمه مرادفًا له، كما ونشر براور أيضًا 20 أطلسًا آخر بعدة لغات.

بدأ مشروع حياته في عام 1945، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما سافر، كطالب، إلى فيينا من فلسطين في مهمة إلزامية لتغطية الأحداث في أوروبا المنكوبة لصالح صحيفة "هاتزوفه"، كمراسل أجنبي من مستعمرة بريطانية، حينها اضطر براور إلى ارتداء زي الجيش البريطاني. في العاصمة النمساوية، حيث ولد وتعلم، دخل إلى المكتبة الوحيدة التي وجدها مفتوحة.

براور في زيه العسكري البريطاني

"قال المدير إن الجيش الروسي سرق جميع المتاجر" ، يقول براور، "لكن الجنود لم يكونوا مهتمين بالكتب.

أطل أطلس نمساوي مطبوع قبل الحرب، والذي تذكرت أن رأيته قبلاً في منزل والدي. وهو الأطلس الذي تم نشره في إصدارات جديدة، على مدى مائة عام من قبل معهد رسم الخرائط الرائدة في أوروبا ، Hölzel. فقمتُ بشرائه مقابل السجائر الأمريكية، وبينما كنت أتصفحه، جاءت إليَّ فكرة نشره باللغة العبرية.

"قررت الذهاب إلى المعهد ودراسة جدوى الفكرة" ، يتابع. "لقد وجدت أنها مغلقة. قال أحد الجيران إنه يعرف المالك وسيخبره أنني كنت أبحث عنه. لقد فوجئ بأن شخصًا يرتدي الزي البريطاني ويتحدث الألمانية بطلاقة بلهجة فيينا، كان يبحث عن معهد جغرافي. أعطيته عنوان الفندق الذي أقيم فيه أنا والضباط البريطانيين، وانتظرنا. في اليوم التالي، أبلغت أن النمساوي كان يبحث عني. كان هوغو فون إيكيلت، مدير معهد رسم الخرائط وشخص لطيف للغاية. اتضح فيما بعد أنه أنقذ اليهود خلال الحرب.

وجدنا أنفسنا نتحدث لساعات. في غضون ذلك، كان الظلام يخيم في الخارج، وفي ذلك الوقت، كانت وسائل النقل العام في فيينا تعمل فقط حتى حلول الظلام. كيف سيعود النمساوي إلى منزله، الذي كان على الجانب الآخر من فيينا، تحتاج حظًا سعيدًا في كل شيء، وكان لدينا هنا أيضًا. كانت سائقات وحدة الإسعاف التابعة للجيش البريطاني في فيينا من النساء الإسرائيليات، لذلك تمكنت من الترتيب مع سائقة سيارة إسعاف من حيفا لنقله إلى المنطقة الأمريكية في فيينا والدخول إلى المنطقة الفرنسية والوصول إلى منزله، بأمان ".

موشيه براور يحمل الطبعة الأولى من

في غضون بضعة أيام، وقع براور وفون إيكيلت اتفاقًا لنشر نسخة باللغة العبرية من الأطلس. جاء التمويل جزئياً من المضاربين اليهود الذين أرادوا استبدال الشلن النمساوي بعملة فلسطين. وجاءت الأموال أيضًا من بيع ممتلكات كانت تخص والدة براور وتم إعادتها إلى العائلة من قبل السلطات النمساوية.

سوف تمر خمس سنوات أخرى قبل نشر الأطلس في فيينا. أكبر عقبة تلوح في الأفق قبل المرحلة النهائية. في المدينة التي نُشر فيها الكثير من الكتب المقدسة لليهود، لم يكن لدى أي مطبعة آلية حروف عبرية: لقد تم تدمير جميع المؤسسات الثقافية العبرية واليهودية المحلية بأمر من النازيين.

"بعد ذلك اكتشفنا أنه في ثلاثينيات القرن العشرين، طبع دير كاثوليكي على بعد حوالي 20 كيلومتراً من فيينا العهد الجديد باللغة العبرية لأغراض تبشيرية"، يتذكر براور. لدهشتنا، كان لديهم مطبعة مع جميع الحروف العبرية في الخط التوراتي. الشخص المسؤول كان راهبًا قديمًا يمكنه قراءة الرسائل وكان على دراية بالأحرف العبرية، ووافق رئيس الدير على إعداد أسماء المدن والبلدان لأطلسنا. "

جمع براور العمل على الأطلس مع الدراسات الأكاديمية في إنجلترا. كانت الطبعة الأولى على استعداد للذهاب إلى الصحافة بحلول عام 1947. لكن حرب الاستقلال في إسرائيل أخرت المشروع، لأنه لا يمكن العثور على أحد لتمويل التكاليف المتبقية للطباعة. ثم، في أعقاب اتفاقات الهدنة لعام 1949، كان لا بد من إجراء تنقيحات في الحدود التي تظهر في الأطلس. طبعت الطبعة الأولى باللغة العبرية أخيرًا في فيينا في فبراير 1950.

في السنوات الأولى من الدولة الجديدة، تم فرض حظر على استيراد الكتب العبرية إلى إسرائيل - تم إصدار توجيه لطباعة الكتب هناك. لم يكن قد حصل على إذن بإحضار الأطالس إلا قبل بداية العام الدراسي الجديد، 1950-51، ولكن بعد ذلك ظهرت عقبة جديدة: النقد  بشكل رئيسي من ناشرين منافسين، لأنهم طبعوا في النمسا "الدولة النازية التي جاء منها هتلر ". على الرغم من ذلك، يقول براور، إن الطبعة الأولى" التقطت في غضون شهرين ". ومنذ عام 1955، تم طباعة" أطلس العالم "في إسرائيل.

إشعارات وفاة رسم الخرائط

يجد براير صعوبة في الشرح "باختصار" النظرية الكامنة وراء تجميع الأطلس. إحدى المشكلات التي يواجهها رسام الخرائط الإسرائيلي هي الحاجة إلى الحصول على معلومات من الدول العربية والإسلامية.

هنا على الطاولة لدي قدر كبير من المواد التي تلقيتها من دائرة الأراضي والمساحة في الأردن، وكذلك من مصر والسعودية إن الدول التي ترفض أن تكون على اتصال معي هي سوريا وإيران

"هنا على الطاولة لدي قدر كبير من المواد التي تلقيتها من دائرة الأراضي والمساحة في الأردن، وكذلك من مصر والسعودية. إن الدول التي ترفض أن تكون على اتصال معي هي سوريا وإيران. "لكنني تجاوزت ذلك أيضًا. إذا كنت بحاجة إلى أحدث المواد عن الكثافة السكانية في أجزاء مختلفة من إيران، أو عن خط نقل جديد تم بناؤه هناك، فلدي مصدر في أوروبا يتلقى المعلومات من هناك."

وصل تحد من الجانب الإسرائيلي أيضًا. في الفترة التي قضاها ليمور ليفنات في منصب وزير التعليم (2001-2006) ، تلقى براور نسخة من توجيهات الوزير بعدم استخدام أطلسه، بعد شكوى مقدمة من مجلس المستوطنات تفيد بأن بعض المجتمعات في المناطق المحتلة لم يتم وضع علامة تشير إليها على الخرائط. وجاء في الشكوى أن "الأطلس لديه سياسة معادية للمستوطنات".

 إذا كانت هناك قرية عربية يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة بالقرب من مستوطنة تضم 100 شخص، فأنا مضطر إلى تفضيل القرية العربية

"لقد قابلت ليفنات وشرحت له أنه من المستحيل جسديًا وضع عدد غير محدود من الأسماء في سنتيمتر مربع واحد من الخريطة"، يتذكر براور. "جغرافيا، إذا كانت هناك قرية عربية يبلغ عدد سكانها 3000 نسمة بالقرب من مستوطنة تضم 100 شخص، فأنا مضطر إلى تفضيل القرية العربية. اتفقنا على أنه إذا وجدت أن الخريطة قد سمحت بإدخال مستوطنة أخرى، فسوف أدرجها، ولكن إذا لم يكن هناك مكان جغرافيًا لاسم جغرافي آخر، فستبقى كذلك."

اعترض ليفنات أيضًا على النص في بداية الأطلس. لقد أدرجت جميع الدول وبعض البيانات الأساسية عنها، وأدخلت يهودا والسامرة أسفل إسرائيل، كما لو كانت كيانًا سياسيًا منفصلًا. تم الزعم أنك لم تعترف بحكم إسرائيل في المناطق. كيف خرجت من هذا الأمر؟

براور: "تم الاتفاق على أن أترك النصوص حول إسرائيل وعن يهودا والسامرة منفصلة، لكني أضعها جميعًا داخل حدود سوداء، حتى يعلم الناس أنهم ينتمون إلى بعضهم معًا. ولكن بعد ذلك بدأت أتلقى رسائل حول الحدود السوداء، والتي تشبه إشعار الموت. سألني الناس، "هل ماتت إسرائيل ويهوديا والسامرة، وهل تعلن وفاتهما في الأطلس؟" بعد أن توقف ليفنات عن العمل كوزير للتعليم، أزلت الحدود السوداء، واليوم يبدو الأمر كما فعلت قبل فترة ولايته."

تحرير الأطلس هو عمل سياسي، من ترسيم الحدود إلى تعيين الأسماء. كيف تتهرب من السياسة في هذا التشابك المعقد؟

"لا أدرج عناصر تتعلق بالسياسة. أتبع نهجي العلمي. بالتأكيد يوجد أشخاص يعارضون سياستي المهنية، لكن بصفتي المؤلف، أدخِل رأيي. بشكل عام، أقبل الحدود الرسمية التي تقررها الحكومات، لكن عندما يكون هناك نزاعات إقليمية، ليس لدي خيار سوى قبول إحدى النسخ. لا يتم تحديد الصيغة بشكل تعسفي، ولكنها تعتمد على المؤسسات والآراء والأحكام الدولية.

"على سبيل المثال، إذا أخذنا الخلافات حول الحدود بين العراق والأردن، فإنني أفضل النسخة الأردنية، لأن لديهم حكومة أكثر استقرارًا ونظامًا، بينما توجد فوضى كاملة في العراق. الأمر هو نفسه مع الحدود بين تركيا وسوريا، في طبعة 2020. ربما سأستخدم الحدود التركية، لأننا لا نعرف من المسؤول في سوريا. لكنني سأضيف خطًا معطلًا إضافيًا وألاحظ أنه الحدود وفقًا لرواية الحكومة السورية. هناك حالات أقدم فيها نسخًا من كلا الجانبين، بجانب بعضها البعض، مثل الحدود بين مصر والسودان. "

ماذا عن اسرائيل؟

كقاعدة عامة، يرفض براور الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة الحالية، لكنه يرد، "أقبل حدود الحكومة. لقد ميزت قطاع غزة بلون مختلف، دون الإشارة إلى ما إذا كانت دولة أو منطقة. يتم الاتفاق على الحدود مع البلدان المجاورة لنا - مصر والأردن ولبنان - من قبل الجميع، باستثناء النزاعات في أماكن محددة. كانن أيضا الحدود خلال 30 سنة من الانتداب البريطاني. مع سوريا لا يوجد سوى حدود الهدنة. مع الفلسطينيين، أقوم بوضع حد لاتفاقية الهدنة مع الأردن - فهي تستند إلى وضع عسكري نشأ عندما انتهى القتال في عام 1949، مع بعض التصحيحات والتغييرات التي أدخلت على الاتفاقية. هذا هو الخط الأخضر. هناك نزاعات حول أجزاء موجزة منه، ولكنه في الواقع قائم ويُشكل الحدود بين دولة إسرائيل والضفة الغربية، والتي تُعرف رسميًا بأنها أرض تحكمها إسرائيل كمحتلة".

البحوث الرائدة

تقابلت في اجتماعاتي مع براور في دراسته، المليئة بالكتب والخرائط وشهادات الجدارة، في شقته الجميلة في رمات غان. إنه واضح وحيوي. يرد على كل سؤال بإسهاب ويعرض ذاكرة دقيقة للحصول على التفاصيل والتواريخ والأسماء والأماكن. إنه على علم جيد بما يحدث في العالم، ويقرأ الصحف الدولية كل يوم وهو على دراية بكل صراع وطني.

يقول: "أحاول أن أعمل بشكل طبيعي، لكن خلال اليوم يجب أن أخصص الوقت لزوجتي وأن أعتني بالأسرة. عندما يكون الجميع نائمين وتتوقف الهواتف عن الرنين، أعمل حتى حوالي الساعة الواحدة صباحًا. "لا يتناول أي أدوية أو فيتامينات. حتى قبل أربع سنوات كان يسبح كل صباح. "كلما شعرت بالضعف، أذهب إلى الكمبيوتر، أجلس وأعمل وأنسى أنني لا أشعر أنني بحالة جيدة". في بعض الأحيان يزور جامعة تل أبيب، كما يقول، والتي تضم أفضل مكتبة للخرائط في إسرائيل.

وُلد موشر براور في فيينا في 3 نوفمبر 1919 ، وهو أول طفل من أولياء الأمور المتدينين، وهو خريج جامعة المدينة. كان جده لأمه الحاخام مئير ميرسون، أحد قادة الجالية اليهودية في فيينا. انتقل مع عائلته إلى القدس عندما كان عمره عاما واحداً.

كنت في العاشرة من عمري عندما بدأت أقرأ قصائد غوته

"لقد ولدت في حياة جامعية". "لقد تعلّم والداي وعلماني منذ الصغر. عندما كنت في الرابعة من عمري، بدأت والدتي تعلمني اللغة الألمانية، وكانت تدعني أقرأ الأدب الألماني. كنت في العاشرة من عمري عندما بدأت أقرأ قصائد غوته. لقد علمني والدي الجغرافيا والجيولوجيا واليهودية. لقد قرأنا الأدب اليهودي والتلمود وكل يوم تعلمنا فيه جزءا من التوراة مع تعليق راشي وآخرين. بينما كان الأطفال في الخارج يلعبون كرة القدم، قرأت كتاب كوزاري، بقلم يهوذا هاليفي. منذ سن مبكرة، أخذني أبي في رحلات جغرافية. "

سارة والدة براور، درست اللغة وعلم اللغة ودرست اللغة الفرنسية في المدارس العامة. كان والده هو الجغرافي والمؤرخ إبراهيم يعقوب براور، الذي اشتهر ببحثه والعديد من الكتب المدرسية التي كتبها، والتي كانت الوحيدة في مواضيعها في ذلك الوقت باللغة العبرية. كتب براور الأب مقالات افتتاحية لصحيفة هآرتس، والتي عبر فيها عن آراء تصالحية غير عادية فيما يتعلق بقضايا الدين والسياسة.

تزوج موشيه، الابن، رينا أريسون، أخت تيد أريسون، التي كانت تملك كرنفال كروز لاينز ولها حصة مسيطرة في بنك هبوعليم، وعمة سيدة الأعمال شاري أريسون، أغنى امرأة في إسرائيل. رينا، البالغة من العمر 90 عامًا، وموشيه لديها ثلاث بنات وثمانية أحفاد. إنها مريضة بمرض الزهايمر، الذي يقول عنه زوجها بحزن ويأس: "لدينا أفضل الأطباء في عائلتنا، وسألت أيضًا أصدقاء في لندن يتفوقون في الطب. كلهم قالوا إنه لا يمكن فعل شيء ".

شقيقته الصغرى، هولدا ليبرانوم، التي بلغ عمرها 90 عامًا أيضًا، كانت مراسلة هآرتس في إيطاليا والفاتيكان لمدة 50 عامًا. توفيت الأخت الوسطى، يهوديت، بسبب مرض منذ عدة سنوات. الأخ والأخت يتبعان طريقة علمانية للحياة ؛ يقول براور إنه لم يعد ملتزماً دينياً في أعقاب المشاهد التي واجهها في الحرب العالمية الثانية.

التحق بالدراسات الجامعية الأولى في الجغرافيا والجيولوجيا في كل من فيينا ولندن، ولكن في كل مناسبة أعاقت الحرب العالمية الثانية خططه واضطر إلى العودة إلى إسرائيل، حيث لم يكن هناك قسم جامعي في ذلك الوقت. بدلا من ذلك، درس الرياضيات في الجامعة العبرية في القدس. وأخيرا حصل على الدكتوراه في الجغرافيا من جامعة لندن. تناولت أطروحته حدود فلسطين.

في الستينيات من القرن العشرين، أنشأ أقسامًا للجغرافيا في جامعة تل أبيب وجامعة بار إيلان، وترأس كلاهما لعدة سنوات. قام بتدريس أجيال من الجغرافيين ورسامي الخرائط، وكان عضوًا في لجنة وزارة التعليم التي وضعت مناهج الجغرافيا لمدارس البلاد، وخدم في هيئة تحرير موسوعة هيبرايتسا. في عام 2002، حصل براور على جائزة إسرائيل، وهو أعظم تكريم مدني في البلاد  عن أبحاثه في الجغرافيا. وأشار الحكام إلى أنه "هو العالم الأكثر أهمية في مجال تجميع الأطالس الجغرافية، ويتم تعليم أجيال من التلاميذ بواسطة أنوارها".

هل فوجئت بالحصول على جائزة إسرائيل؟

"لم أفاجأ. كانت دراستي على حول حدود إسرائيل رائدة، لم يفعلها أحد قبلي. اكتشفت وثائق لم تكن معروفة من قبل حول الطريقة التي حددت بها بريطانيا وتركيا حدود إسرائيل مع مصر. "

تبادل السكان

أحد هذه المفاوضات، التي تغيب عنها براور، فقدت إسرائيل طابا لصالح مصر

تشير الوثائق المعنية، التي تم إلحاقها بأطروحة الدكتوراه، التي تم تقديمها في عام 1956، إلى المناقشات التي جرت في بداية القرن الماضي حول ترسيم الحدود - الموجودة حتى يومنا هذا - بين إسرائيل ومصر. كخبير في الحدود، عمل براور كمستشار في عدد من المفاوضات الدبلوماسية التي أجرتها حكومات إسرائيل. في أحد هذه المفاوضات، التي تغيب عنها براور، فقدت إسرائيل طابا لصالح مصر.

"اعتقد مناحيم بيغن أن الحدود مفهوم قانوني، وليس مفهومًا جغرافيًا"، كما أوضح براور، "لذلك لم يتشاور مع خبراء الحدود. تم تعيين الحدود عام 1906 من قبل بريطانيا التي حكمت مصر وتركيا التي حكمت فلسطين. في عام 1913، نقل البريطانيون الحدود من جانب واحد لدمج طابا في الأراضي المصرية. في كامب ديفيد [عام 1978]، حمل المصريون إسرائيل على التوقيع على الخريطة الجديدة ".

لم يتم اكتشاف "الخطأ" إلا بعد عودة الوفد إلى إسرائيل

لم يتم اكتشاف "الخطأ" إلا بعد عودة الوفد إلى إسرائيل وتوجه إلى براور، وتقرر الانسحاب، كما اتُفق عليه، من سيناء كلها، باستثناء طابا. تم تقديم النزاع للتحكيم الدولي، وتم إرسال براور إلى فريق الخبراء الذي تم إرساله إلى المحادثات. قرر المحكمون أن على إسرائيل احترام توقيعها وبالتالي الانسحاب من منطقة طابا المجاورة لإيلات.

خلال مفاوضات السلام مع الأردن، في عهد حكومة يتسحاق رابين، طرح براور مخططًا لمغادرة جيبين شرق الحدود - تسوفار ، جنوب البحر الميت، ونهاراييم، في وادي الأردن - واللتين بقيتا بين يدي إسرائيل لمدة 25 عاما، وبالتالي تمكين المزارعين الإسرائيليين من مواصلة العمل في الأرض. (انتهى عقد الإيجار الإسرائيلي للجيوب في وقت سابق من هذا الشهر، واسترد الأردن هذه الأراضي).

في اتصالات مع سوريا، التي لم تؤت ثمارها في عهد رابين، واستمرت في عهد شيمون بيريز، وضع براور وثيقة تشير إلى الاختلافات بين الحدود الدولية والحدود الفعلية التي كانت قائمة منذ حرب الأيام الستة عام 1967. أبدت إسرائيل استعدادها من حيث المبدأ للانسحاب إلى الأولى، وطالبت سوريا الأخيرة وفقًا لخطوط 1967، إلى جانب السيطرة على نصف بحيرة طبريا.

قام مستشاران للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بزيارته في مكتبه في جامعة تل أبيب

لم يكن لبراور أي مساهمة في اتفاقيات أوسلو، في عام 1991، ولكن في عام 2000، وقبل قمة كامب ديفيد التي دعا إليها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، قام مستشاران للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بزيارته في مكتبه في جامعة تل أبيب. لقد حاول إقناعهم بأنه لن يكون من المفيد للفلسطينيين الإصرار على أن تعود إسرائيل بالكامل إلى الخط الأخضر أو ​​أن تغلقه بإحكام، لأن أجزاء من المناطق الفلسطينية ستصبح مناطق حدودية مهجورة. بدلاً من ذلك، اقترح تعيين حدود منقحة ومفتوحة بين الكيان السياسي الفلسطيني المستقبلي وإسرائيل. يقول: "لم يقتنعوا".

كيف تقترحون التوصل إلى اتفاق دبلوماسي على الحدود بين إسرائيل والفلسطينيين؟

"إنه في الواقع تباين في الاقتراح المقدم من الأستاذ الراحل إليشا إفرات، الذي كان أحد أهم الجغرافيين في إسرائيل. لقد اعتقد أن الأمر يستحق النظر في تبادل سكاني يضم بعض المجتمعات العربية - أن يقترح عليهم الانتقال إلى مستوطنات يفضل سكانها العودة إلى إسرائيل بدلاً من العيش في دولة عربية [فلسطين]. أعتقد أنه يجب تغيير الخط الأخضر وأنه إذا تم إنشاء دولة فلسطينية، بموجب اتفاق، فيجب نقل عدد من المواقع العربية في إسرائيل القريبة من الخط الأخضر إلى الدولة الفلسطينية - أم الفحم وضواحيها ، فمثلا. سيصبح جزء من السكان العرب في إسرائيل على طول الخط الأخضر مواطنين في الدولة الفلسطينية، وسيتم ضم مناطق في الضفة الغربية التي بها عدد قليل من السكان العرب إلى إسرائيل.

"ليس هناك شك في أن المعترضين الرئيسيين على هذه الخطة هم سكان أم الفحم، الذين لديهم تفضيل لإسرائيل ولا يريدون أن يتم ضمهم إلى الدولة الفلسطينية. وفقًا لذلك، أقول إن هذا نهج واقعي يجب دراسته من منظور جغرافي. عندما يتم إنشاء دولة فلسطينية، يجب أن تغطي منطقة ذات أعلى تواصلية ممكنة للسكان العرب. إذا كان الأمر كذلك، فستكون إسرائيل دولة يهودية فيها نسبة عالية من اليهود: في الوقت الحالي 75 في المائة من السكان يهود [74.3 في المائة ، وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء في ديسمبر 2018] ، وبذلك يرتفع إلى 85 في المائة. سيظل السكان العرب في الجليل ، وهي جيب داخل السكان اليهود، في الدولة اليهودية ".

أنت تتحدث بفاعلية عن التبادل القسري للسكان وإلغاء الجنسية.

"بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا، تم تطبيق مبدأ الحد الأقصى لعدد السكان في منطقة متجاورة. أصبحت المناطق التي تعيش فيها أقلية ألمانية جزءًا من ألمانيا، واليوم تعد الحدود بين فرنسا وألمانيا وفي أماكن أخرى حدودًا عرقية. تم نقل الأقلية البولندية في أوكرانيا إلى بولندا. قبل الحرب العالمية الثانية، كان ما يقرب من 40 في المائة من سكان بولندا من البولنديين، ولكن من الأوكرانيين والألمان وغيرهم. اليوم يسكن بولندا ما يقرب من 100 في المئة من قبل البولنديين.

"أحاول رؤية الأشياء من وجهة نظر جغرافية"، يتابع براور، "بينما أبحث أيضًا في الطريقة التي حلّت بها أماكن أخرى مشاكل الحدود والشعبين على النحو الأمثل. تعيش ثلاثة شعوب في سويسرا ويتقابلون بشكل جيد للغاية، يوجد في بلجيكا شعبان يعانيان من مشكلات، لكنهما لا يزالان على ما يرام. بالتأكيد لا يوجد عنف. نجد نفس الموقف في مكان آخر أيضًا. هناك العديد من البلدان التي شهدت علاقات متوترة بينها لفترات طويلة، ولكن بعد ذلك توصلت إلى اتفاق. يمكن إنجازه."

معركة مقدسة

براوير يعرف الضفة الغربية جيداً. في الواقع، إنه على دراية تقريبًا بكل قرية فلسطينية فيها، حيث كان مسؤولاً عن دراسة شاملة أجريت هناك. شارك حوالي 200 طالب جغرافيا من جامعتي تل أبيب وبار إيلان في المشروع، الذي تم تنفيذه في السبعينيات لتخطيط القرى وتدقيقها. النتائج متاحة للجمهور في ملفات موجودة في قسم الجغرافيا في جامعة تل أبيب، مع كل ملف يحتوي على معلومات حول كل قرية.

 يعرف الضفة الغربية جيداً. في الواقع، إنه على دراية تقريبًا بكل قرية فلسطينية فيها

على الرغم من اقتراحه بتبادل السكان، الذي تتذكر روحه الخطة التي طرحها زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، فإن براور ليس غافلاً عن التاريخ الفلسطيني في المنطقة. ويشهد على ذلك الغضب الذي نشأ في بداية العقد في لجنة الأسماء الحكومية، وهي هيئة عامة تعمل تحت رعاية مكتب رئيس الوزراء. تتألف اللجنة من حوالي 20 خبيرًا يقررون الأسماء الرسمية للمدن والبلدات والقرى في البلاد، وهي ملزمة لمؤسسات الدولة وتظهر في المنشورات والخرائط الرسمية التي تصدرها إسرائيل.

أوصت اللجنة بأن تظهر القدس على خرائط الدولة الرسمية باللغة العربية، تحت اسم القدس، "القدس" ، كما تم تقديمها في الأدب العربي منذ القرن الثالث عشر. طالبت الحكومة برئاسة الوزير يسرائيل كاتز أن يظهر اسم المدينة باللغة العربية كحروف كبيرة لكلمة "يروشلايم" (اسم المدينة باللغة العبرية) وليس باسمها العربي. غضب، استقال براور كرئيس للجنة. تعلق أخته بأن مبعوثي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حاولوا عبثا إقناعه بالانضمام. كجزء من مبادرة الحكومة لمحو تاريخ المدينة العربي وانتمائها، ولا تستخدم علامات جديدة اليوم اسم القدس.

"يستخدمون الاختصار العبري لـ" المدينة المقدسة ". ما هي المدينة المقدسة باللغة العربية؟ القدس. ما الخطأ في "القدس"؟

"في الحي المتشدد الأرثوذكسي في ميا شاريم في القدس، لا تستخدم الباشكافيليم (ملصقات الشوارع) اسم" القدس "، كما يشير براور. "يستخدمون الاختصار العبري لـ" المدينة المقدسة ". ما هي المدينة المقدسة باللغة العربية؟ القدس. ما الخطأ في "القدس"؟ لا توافق الحكومة على استخدام الاسم العربي "يافا" ، لكنها تصر على "يافا" ، وبدلاً من "وادي عارة" يصرون على "نحل للحديد". أنا لست سعيدًا بما حدث في السياسة الإسرائيلية مؤخرًا. إذا طلبوا رأيي، فسأقول بلطف إنه ليس من الحكمة التصرف بهذا الشكل. "

هل أنت قلق بشأن المستقبل هنا؟

"أفضل عدم الإجابة عن ذلك - أنت تفهم بنفسك".