الجمعة  24 كانون الثاني 2020
LOGO

تحول نظام الدفاع الجوي الروسي " تنغوسكا" إلى شبح

2019-12-07 07:19:52 PM
تحول نظام الدفاع الجوي الروسي
منظومة حربية روسية

 

الحدث - جهاد الدين البدوي 

نشرت مجلة " ناشيونال إنترست" مقالاً للكاتب مايكل بيك وتحدث فيه أن منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز "تنغوسكا" وهي مركبة مجنزرة مسلحة بصواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى ستحصل على مجسات حرارية وبصرية سلبية تمكنها من اكتشاف الطائرات بدون طيار دون الكشف عن موقعها عن طريق إصدار حزم الرادار.

ويضيف الكاتب أنه بفضل إدخال أدوات التصوير التلفزيونية والحرارية مع نظام التتبع التلقائي للأهداف، ستتمكن منظومة " Tunguska-M1" في أي وقت من اليوم من رؤية وتدمير العدو في وضع التخفي، دون الكشف عن نفسها.

وأشار الكاتب إلى أن المنظومة التي دخلت في خدمت الجيش الروسي في عام 1982، هي عبارة عن عربة غريبة الشكل، حيث تحتوي على مدفعاً من عيار 30 ملم بالإضافة إلى 8 صواريخ مع 4 منصات لصواريخ أرض – جو على جانبيها، ولدى المركبة التي يبلغ وزنها 35 طناً طاقم مكون من 4 افراد، كما يمكن أن تصل سرعة العربة إلى 60 كلم/الساعة على الطرقات المعبدة.

 يمكن للمنظومة الروسية أن تطلق 5000 طلقة في الدقيقة، وهو ما يجعلها قادرة على ضرب أهداف جوية على مسافة تتراوح من 200-4000متر وعلى ارتفاع تصل إلى 3000 متر، كما أن المنظومة مجهزة ب 8 صواريخ يتراوح مداها ما بين 200-10000 متر وعلى ارتفاعات تتراوح بين 15-6000 متر.

وينقل الكاتب عن صحيفة " روسيسكايا جازيتا" الروسية أن الراشاشات ذاتية الدفع المثبتة على المنظومة الروسية المضادة للطائرات لا تزال الأفضل في العالم، وكل محاولات الغرب الأجنبية لانتاج آلة مماثلة لها انتهت بالفشل.

ويرى الكاتب أن حديث الصحيفة الروسية ليس صحيحاً، فالمنظومة الأمريكية المماثلة تقريباً للـ "تنغوسكا" هي مدرعة "M6 Bradley Linebacker" المزودة بمدفع عيار 25 ملم وصواريخ  Stinger أرض - جو والمصممة على أساس عربة بي إم بي Bradley. لكنها مخصصة لدعم المشاة ومكافحة المدرعات الخفيفة. وتم إخراجها مؤخراً من حوزة القوات البرية الأمريكية.

ويرى الكاتب أن منظومة "باتريوت" وجدت نفسها عاجزة عن مكافحة الدرونات بسيطة التصميم ولا سيما بعد هجوم شنته على حقول النفط السعودية. أما منظومة "تنغوسكا" الروسية ومنظومة "بانتسير" للمدافع والصواريخ المضادة للجو فيمكن أن تواجه بنجاح الدرونات بكافة أنواعها. على الرغم من أنها وجدت بعض حالات الفشل حسب رأيك الكاتب في مكافحة الطائرات المسيرة في الحرب السورية، على عكس ما تم نشره من تقارير إعلامية خلال تغطيتها للحرب السورية التي أثبتت قدرتها الفائقة للتصدي للطائرات المسيرة.

واقترح بيك إعادة مدرعة "M6 Bradley Linebacker" إلى حوزة الجيش الأمريكي بعد تزويدها بأسلحة حديثة وأجهزة الليزر لتكون قادرة على منافسة "تنغوسكا" الروسية ومكافحة الدرونات.