الجمعة  21 شباط 2020
LOGO

أيام قبل حل الكنيست.. نتنياهو يدعو لانتخابات مباشرة لمنصب رئيس الحكومة

2019-12-08 10:00:38 AM
أيام قبل حل الكنيست.. نتنياهو يدعو لانتخابات مباشرة لمنصب رئيس الحكومة
غانتس، رؤوفلين، نتنياهو

 

 الحدث ـ محمد بدر

استبق رئيس حكومة الاحتلال ورئيس حزب الليكود حل الكنيست الإسرائيلي الذي من المتوقع أن يتم الأربعاء المقبل بالدعوة إلى إجراء انتخابات مباشرة على رئاسة الحكومة.

ومن أجل إقرار مبدأ الانتخابات المباشرة؛ يجب إجراء تغيير في القانون الأساسي الإسرائيلي، بأغلبية 61 عضوًا في الكنيست في ثلاث قراءات، وهو ما لاقى معارضة عدة أحزاب أساسية في "إسرائيل".

وأيد رئيس حزب شاس أرييه ديري فكرة إجراء انتخابات مباشرة بدلاً من الانتخابات العامة، لكن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قال في وقت سابق إنه لن يؤيدها. 

وعبر وزير الجيش نفتالي بينيت، زعيم حزب "اليمين الجديد"، عن دعمه لإجراء انتخابات مباشرة. وقال "الانتخابات المباشرة هي الطريقة الوحيدة لمنع إجراء الانتخابات للمرة الثالثة والرابعة والخامسة".

وقال ميكي زوهار، من حزب الليكود، إن حزب بيني غانتس يخشى الانتخابات المباشرة لأنه سيخسر. مضيفا: "الغالبية في إسرائيل واثقة من أن نتنياهو أفضل من غانتس في منصب رئيس الوزراء". 

وأضاف زوهار: "بالنسبة للمسألة الدستورية، من الممكن أيضًا سن هذا القانون خلال الأسبوع عندما يكون هناك اتفاق، وهو ما يمثل أيضًا عائقًا أمام مواصلة التشريع حتى بعد حل الكنيست".

في المقابل، قال عضو الكنيست جدعون ساعر من الليكود، إن خيار الانتخاب المباشر يائس و"مسألة الانتخابات المباشرة هي خطوة لا يوجد فرصة لتمريرها في الكنيست".

وأضاف عضو الكنيست ساعر أنه "عندما حاول أولمرت تغيير الأنظمة بعد حرب لبنان الثانية، أخبره نتنياهو أن الأنظمة والقوانين ليست جوارب وهو اليوم يقوم بذات الشيء".