الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الخارجية الإسرائيلية: أكثر من 100 دولة ومؤسسة ستحيي ذكرى "الهولوكوست"

2015-01-27 01:00:12 PM
الخارجية الإسرائيلية: أكثر من 100 دولة ومؤسسة ستحيي ذكرى
صورة ارشيفية
الحدث- القدس
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن أكثر من 100 دولة ومؤسسة حول العالم، ستشهد فعاليات لإحياء ذكرى "المحرقة النازية" (الهولوكوست)، مشيرة إلى أن من بين هذه الفعاليات 3 مراسم أساسية ستقام في كل من نيويورك، وبراغ، وبولندا.

ويحيي اليهود في أنحاء العالم، في السابع والعشرين من يناير/ كانون ثان من كل عام، ذكرى "المحرقة" التي يقولون إنها ارتكبت بحقهم خلال الحرب العالمية الثانية على يد الزعيم الألماني أدولف هتلر، وكانت أحداثها في بولندا.

وفي تصريح مكتوب، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، "ستجرى مراسم في أكثر من 100 دولة ومؤسسة دولية منها نيوزلندا واليابان في الشرق، وميانمار، والهند وفيتنام في آسيا، وإثيوبيا، وغانا والسنغال في أفريقيا، وفي روسيا، وأوروبا، ونيويورك والبيرو، والأرجنتين"، دون أن تذكر باقي الدول.

وفي هذا الصدد، لفتت الوزارة إلى أن "البعثات الإسرائيلية في تلك الدول، وبمشاركة شخصيات محلية هامة، ستقوم بتنظيم مئات الاجتماعات في البلديات، والبرلمانات ، والمؤسسات الأكاديمية، والمراكز الثقافية لإحياء هذه الذكرى".

وأشارت إلى أن الحدث الرئيس لهذه الذكرى، سيقام في مقر الأمم المتحدة بحضور أمينها العام بان كي مون، والرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين، ورئيس مؤسسة ياد فاشيم (إسرائيلية تعمل كمركز أبحاث في أحداث الهولوكوست) أفنير شاليف.

وفي العاصمة التشيكية، براغ، تشارك إسرائيل ممثلة برئيس الكنيست (البرلمان)، يولي أدلشتاين، في مراسم رسمية يحضرها العديد من قادة العالم، ويتخللها مؤتمر دولي عام حول مكافحة "اللاسامية"، بحسب التصريح نفسه.

أما الحدث المركزي، فسيكون في أوشفيتز، في بولندا، حيث يتوقع مشاركة آلاف الأشخاص، بمن فيهم ناجون من المحرقة، ورؤساء دول وملوك أوروبيون، بحسب التصريح نفسه.

وفيما لم تذكر الوزارة موعد انطلاق هذه المراسم الثلاثة، قالت الإذاعة الإسرائيلية إنها ستكون في الأمم المتحدة، غداً الأربعاء، وفي براغ وبولندا، اليوم الثلاثاء.

و"هولوكوست" هو مصطلح استخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض من حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945).

يذكر أن قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانية حررت في 27 يناير/كانون الثاني 1945 معسكر (أوشفيتز) في بولندا الذي يقول مؤرخون إن قوات النازي قتلت فيه أكثر من مليون شخص معظهم من اليهود والسجناء السياسيين.