الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ابو سلمية لـ"الحدث: الهيئة الوطنية لكسر الحصار سترد على قرار "الانروا" وundp بوقف صرف التعويضات

2015-01-27 01:21:34 PM
 ابو سلمية لـ
صورة ارشيفية
الحدث-غزة-عيسى محمد
 
أعلن ادهم ابو سلمية الناطق باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار واعادة الاعمار عن نية الهيئة اتخاذ سلسلة من الاجراءات الاحتجاجية رداً على وقف "الانروا" صرف تعويضات المتضررين اللاجئين وعدم تحرك برنامج الامم المتحدة undp والجهات الحكومية الاخرى لصرف أي تعويضات لغير اللاجئين حتى الان.
 
وأوضح ابو سلمية في تصريح لـ"الحدث" اليوم الثلاثاء أن الهيئة وجهت رسالة عاجلة الى كافة الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني للتداعي وعقد اجتماعاً طارئاً رداً على الاوضاع الكارثية التي ستعقب قرار الانروا وقف صرف التعويضات وعدم صرف تعويضات اخرى لغير اللاجئين حتى اللحظة.
 
وتوقع ابو سلمية ان تشهد الايام القادمة سلسلة من التظاهرات امام مقار الانروا وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومؤسسات الامم المتحدة الاخرى.
 
وحذر من خطورة عدم صرف أي تعويضات لغير اللاجئين حتى اللحظة ووقف صرف تعويضات للاجئين.
 
يذكر ان الانروا اعلنت اليوم عن وقف صرف دفعات مالية للمتضررين من العدوان الاسرائيلي الاخير بعد ان تمكنت من صرف نحو 80 مليون دولار لاكثر من 50 الف عائلة لاجئة خلال الاشهر الاخيرة بسبب شح التمويل، فيما لم تتقاض اية عائلة غير لاجئة أي تعويضات من برنامج الامم المتحدة الذي تكفل باحصاء وتعويض خسائر المواطنين غير اللاجئين والذي بلغ عدد العائلات المتضررة منهم نحو 30 الف عائلة.
 
من جانبها وصفت حركة حماس قرار الاونروا وقف المساعدات المالية لأصحاب البيوت المدمرة في غزة وبدل الإيجار، بأنه قرار خطير وصادم للغاية، ومن شأنه مفاقمة معاناة غزة وتكريس لمأساة آلاف الأسر المشردة والمدمرة بيوتهم.
 
و قال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم في بيان وزع في غزة وحصلت "الحدث " على نسخة عنه : إنه على الأنروا أن تعي خطورة هذا القرار وألا تتخلى عن دورها، وأن تستخدم كل صلاحياتها كمؤسسة دولية تعني بشئون اللاجئين في الضغط على كل الدول المانحة والمجتمع الدولي للوفاء بتعهداتهم من أجل إعادة إعمار القطاع.