الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التلغراف تزعم الكشف عن تفاصيل محاولة حماس اغتيال شخصيات إسرائيلية انطلاقا من تركيا

2019-12-18 09:32:00 AM
التلغراف تزعم الكشف عن تفاصيل محاولة حماس اغتيال شخصيات إسرائيلية انطلاقا من تركيا
كتائب القسام

الحدث ـ محمد بدر

زعمت صحيفة التلغراف البريطانية اليوم الأربعاء، أن تركيا تسمح لعناصر حركة حماس بالتخطيط للقيام بعمليات فدائية من خلال مقرها الموجود في تركيا.

ونشرت الصحيفة البريطانية سجلات تحقيقات عدد من الأسرى الذين تم التحقيق معهم لدى جهاز الشاباك الإسرائيلي بعد عودتهم من تركيا.

ووفقا للصحيفة، فقد تم الكشف عن خطة لاغتيال عضو الكنيست عن حزب الليكود نير بركات خلال عمله كرئيس لبلدية القدس، ومفوض الشرطة السابق روني الشيخ وعضو الكنيست السابق يهودا غليك.

وقالت الصحيفة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يراقب عن كثب نشاط حماس في تركيا، ولكنه لا يقوم بأي شيء لمنع ذلك ويسمح للحركة ببناء شبكات عسكرية من خلال مقرها في تركيا.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن "إسرائيل" حذرت تركيا أكثر من مرة تركيا من أن حماس تستخدم أراضيها للتخطيط للقيام بعمليات فدائية.

يوم السبت الماضي، التقى أردوغان برئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية. وبحسب التلغراف، يواصل مسؤولو الاستخبارات التركية تعزيز علاقاتهم الوثيقة مع نشطاء حماس في اسطنبول. 

 وفقًا للصحيفة البريطانية، فإن تركيا وقعت في عام 2015 اتفاقية بوساطة أمريكية مع "إسرائيل" تفيد بأنها ستتوقف عن السماح لحماس بالتخطيط لعمليات فدائية انطلاقا من أراضيها.

وأضافت الصحيفة: "ومع ذلك، لا تنفذ أنقرة الاتفاقية، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية للتأكيد على أن إسرائيل تشعر بقلق عميق من أن تركيا تسمح لحماس بالعمل على أراضيها والتخطيط لشن هجمات".

وقال مسؤولون استخباراتيون لصحيفة التليجراف، إن حوالي عشرة من قيادات حماس انتقلوا إلى إسطنبول من قطاع غزة في العام الماضي، من بينهم عبد الرحمن غنيمات الذي كان شريكا رئيسيا للشهيد مازن فقهاء في محاولة تشكيل خلايا عسكرية في الضفة على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى قيادي آخر لحماس هو كمال عوض، الذي يعتبر أحد أهم الناشطين في مجال التمويل، وفرضت عليه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مؤخراً.

وأوردت الصحيفة اعترافات لخلية من حماس، جاء فيها أن أدهم مسلماني من مخيم شعفاط التقى في اسطنبول مع القيادي في حماس زكريا نجيب، حيث طلب الأخير من مسلماني اغتيال رئيس بلدية القدس نير بركات أو عضو الكنيست يهودا غليك ومفتش عام الشرطة روني الشيخ.

بالإضافة لذلك، نشرت الصحيفة اعترافات لأسير فلسطيني من حماس قال فيها إنه التقى القيادي في حماس هشام حجازي في تركيا وأخبره الأخير بضرورة القيام بعمليات فدائية وكشف له أن أردوغان لا يعارض جمع الأموال لحماس لكن بعيدا عن مؤسسات الدولة.

ونفى مصدر تركي مزاعم أن تركيا تسمح لحماس بالقيام بنشاطات عسكرية. كما ونفى المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، أن تكون حماس قد خططت لأي عمليات من تركيا.