الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور العدد 75 من مجلة "قضايا إسرائيلية" عن مركز مدار

2019-12-29 12:32:39 PM
صدور العدد 75 من مجلة
غلاف الكتاب

الحدث الثقافي 

صدر مؤخرا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" العدد 75 من المجلة "قضايا إسرائيلية"، والذي جاء محور العدد عن تحولات النخب وأثرها على مستقبل إسرائيل.

وجاءت كلمة العدد في هذا الكتاب، عن تحولات النخب وأثرها على مستقبل إسرائيل، حيث "يقع في محور هذا العدد سؤال النخب في إسرائيل وتحولاتها عبر السنين. لا يوجد هناك الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع، رغم أهميته، ولذلك رأينا ضرورة متابعته. والنخب، إذا شئنا الاختصار، وفي الاختصار اختزال معرفي لا بد منه، لقلنا إن النخب هي عبارة عن مجموعة صغيرة من الأفراد تتمتع بقدرة كبيرة على التأثير وصنع القرار في مجتمع أو دولة معينة، وذلك على العكس من العامة، والتي يبقى تأثيرها على الرغم من عددها الكبير محدودا  بشكل عام، ويعود إلى الواجهة فقط في الاحتجاجات الكبرى، أو الإضرابات الكبيرة أو الطويلة أو حالات التمرد أو الثورات".

وينبع نفوذ النخبة من قدرة التحكم بالموارد، ووجود الكثير من القوة والصلاحيات والهيبة المعنوية تحت تصرفها.

لذلك، فإن حديث النخب وتأثيرها ودورها يشكل تغييرا في فهم علاقات السياسة، سواء من المنظور الماركسي الذي يقيم وزنا أساسيا للطبقات وصراعها (وكأن الطبقات وحدة واحدة ومتجانسة)، أو الفكر القومي الذي يقسم المجموعات على الأساس نفسه (وكأن الشعوب وحدة واحدة متجانسة أيضا)، وقد يهمل دور النخب. وعليه فإن دراسة دور النخب يعني دراسة طرق اتخاذ القرار الفعلي والتأثير المباشر واليومي لصناع القرار، وأخذ هويتهم واهتماماتهم ومصالحهم بصفتهم نخبا بعين الاعتبار.

وانقسمت محتويات هذا الكتاب على المقالات والمواد التالية: "نخب استراتيجية في إسرائيل – تركيبتها، مصدر قوتها وشرعيتها / النخب العسكرية في الجيش الإسرائيلي: تحولات في مفهوم جيش الشعب / النخب الإقتصادية في إسرائيل / (مقالات) التأميم، الخصخصة والتحول الاستعماري النيو- استيطاني/ ((غوي)) معروف: عن الغوييم والأصلانيين في دولة اليهود/ أثر الاقتصاد الإسرائيلي والمساعدات العسكرية الأمريكية على ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية 2008-2017 / نظرة على تطور العلاقات الصينية – الإسرائيلية ومبدأ ((عدم التدخل)) الصيني / تفريغ المدينة: شروط الترخيص والمخططات الهيكلية كأداة لتفريغ القدس من سكانها".