السبت  08 آب 2020
LOGO

صحيفة إسرائيلية: وفاة قابوس مدعاة للقلق في إسرائيل

2020-01-12 09:15:38 AM
صحيفة إسرائيلية: وفاة قابوس مدعاة للقلق في إسرائيل
قابوس ونتنياهو

 

 الحدث - عياش الحوتي

نشرت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، تقريرا قالت فيه، إن وفاة  سلطان عمان قابوس بن سعيد جاء في وقت يمكن فيه أن يلعب دورا مهما في منع التصعيد في الشرق الأوسط.

وأضافت: الموقع الجغرافي لعمان عند باب المندب وقربها من اليمن والسعودية والممر إلى الخليج الفارسي يمنحها أهمية استراتيجية كبيرة، وقد تطلعت إليها العديد من الدول بطمع، كما أن ثلث سكانها من الأجانب وثلثهم من الشيعة، وهو ما يضيف عوامل انفجار ضد سلطان عمان.

وترى الصحيفة، أن قابوس عرف كيف يصمد خلال خمسة عقود متتالية وحافظ على بقائه في "المياه الهائجة" في المنطقة، من خلال الاستفادة من شبكة من العلاقات المعقدة والمتوازنة مع الخصوم في المنطقة. وكانت عمان من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات لها مع إسرائيل خلال سنوات السبعين وبعد توقيع اتفاق أوسلو، حيث افتتحت عمان ممثلية لإسرائيل في عاصمتها مسقط التي أغلقت بعد اندلاع الانتفاضة الثانية في الضفة الغربية، واستضاف قابوس وفدا من الحكومة الإسرائيلية خلال عام 2018 في قصره الخاص.

وكان قابوس بحسب الصحيفة، استضاف المباحثات الأمريكية الإيرانية التي قادت للاتفاق النووي بين البلدين.

ووفقا للصحيفة، فإن تعيين ابن عم السلطان قابوس، هيثم، قد تحدث بعض القلاقل والتي ستزعزع أمن الدولة، وما يحدث في اليمن قد يؤثر كذلك على عمان، إضافة لما ستشهده السعودية من هزات واضطرابات تحت قيادة بن سلمان، وكذلك الأطراف السلفية في عمان لها تأثير على سيطرة السنة في السلطنة، بسبب أن إيران تحاول استثارة الشيعة في شبه الجزيرة العربية.